خدمات المكتبة
تحتوي فهارس المكتبات على السجلات البيبليوجرافية للكتب العربية والأجنبية والدوريات العربية وتتبع نظام تصنيف ديوي العشري، ويتم تقديم خدمات المعلومات لجميع فئات المستفيدين وفق السياسات والإجراءات المتبعة في إدارة المكتبة.
1. خدمة الإرشاد
هي خدمة إرشادية وتدريبية تقدمها المكتبة بهدف توعية المستفيدين بخدماتها ومجموعاتها وإرشادهم وتدريبهم على كيفية استخدام الفهارس الآلية وقواعد المعلومات الإلكترونية ومصادر المعلومات المختلفة سواءً بصورة فردية عند الطلب او من خلال عقد ورش تدريبية.
2. خدمة المراجع
تقدم المكتبة الخدمة المرجعية لمساعدة الباحث في الحصول على المعلومات المطلوبة بدقة وسرعة وسهولة من واقع المصادر المختلفة والمتاحة بالمكتبة بالشكل الورقي والشكل الإلكتروني.
3. البحث في قواعد المعلومات الآلية
وهي إحدى أدوات الخدمة المرجعية التي تلبي إحتياجات المستفيدين للحصول على المعلومات المطلوبة في التخصصات المختلفة من خلال البحث في قواعد البيانات التي تقوم الجامعة بالاشتراك بها وهي في تزايد بشكل مستمر.
4. خدمة الإعارة
تتيح خدمة الإعارة لمستخدمي المكتبة الحصول على إحتياجاتهم من مصادر المعلومات المتوفرة ونقلها خارج المكتبة، ويمكن استعارة كافة المواد المطبوعة فيما عدا المراجع والدوريات والتي تطبق عليها سياسة المواد المحجوزة.
يتم تقديم الخدمة وفقًا للجدول التالي:
فئات المستفيدين |
عدد المواد المسموح بإعارتها |
مدة الاعارة |
اعضاء هيئة التدريس |
3 |
أسبوعان |
موظفي الجامعة |
1 |
أسبوع |
طلبة الجامعة |
1 |
أسبوع |
* ما عدا الكتب التي يكثر عليها الطلب ولا توجد لها نسخ كافية يتم تحديد الفترات بصورة فردية.
5.
خدمة المواد المحجوزة
تقوم المكتبة بخدمة الحجز للكتب وغيرها من المواد المرتبطة بالمقررات الدراسية، بناء على طلب استاذ المقرر أو بسبب كثرة الطلب عليها، حيث توضع هذه المواد على رف الكتب المحجوزة، ويسمح بإعارتها داخل المكتبة فقط أو تصويرها.
6.
خدمة الإحاطة الجارية
تهدف خدمة الاحاطة الجارية الى إحاطة أعضاء هيئة التدريس بما ورد الى المكتبة من مصادر معلومات كل في تخصصه عن طريق إعداد الببليوجرافيا الفصلية.