يمكنك تقديم شكوى ضد:
1. ضعف جودة التدريس أو الخدمات التعليمية
2. تضليل المعلومات أو حجبها من قبل الطاقم الاكاديمي أو الإداري
3. عدم كفاية الخدمات والمرافق
4. سوء السلوك من قبل أي من موظفي الجامعة - إداريًا أو أكاديميًا
5. سوء السلوك من قبل أي طالب داخل مباني الجامعة
6. تصريحات مسيئة أو عنصرية من قبل أعضاء هيئة التدريس أو الطلبة.
ما هي طلبات التظلم والشكاوي؟ هل هناك فرق أم أنهما متماثلان؟
الاستئناف او التظلم هي طلبات تقدمها ضد أي استياء تشعر به في بيئتك التعليمية كطالب في الجامعة العربية المفتوحة. تختلف طلبات التظلم والشكاوى ، لذلك عند طلب المراجعة ، يجب أن تكون واضحًا بشأن الاختلاف.
متى يمكنني تقديم شكوى؟
كلما اشتكت مبكرا كان ذلك أفضل. قد يكون من الصعب حل الشكاوى التي يتم تقديمها بعد فجوة طويلة (بعد عام دراسي كامل) ما لم تكن مدعومة بأدلة داعمة قوية.
لمن يجب ان اقدم الشكوى؟
من أجل راحتك ، أنشأت الجامعة نظامًا للتظلم والشكاوى عبر الإنترنت يمكن الوصول إليه من خلال حساب SIS (نظام معلومات الطالب). تحتاج إلى إكمال تعبئة النموذج المتاح مع ملء جميع التفاصيل حسب الأصول وسيتم توجيه النموذج المكتمل إلى السلطة المختصة.
ما هي المعلومات المطلوبة مني لتقديم شكوى؟
سيُطلب منك ملء نموذج عبر الإنترنت وتقديم جميع التفاصيل حول المشكلة التي تتظلم أو تشكو منها. سيُطلب منك أيضًا تقديم تفاصيل تعريفية عن نفسك مثل اسمك ورقم الهاتف والأسماء والتفاصيل الخاصة بأي شئ آخر معني بالمسألة.
ماذا تشمل عملية تقديم الشكاوي؟
الشكاوي: يمكنك تقديم شكوى في أي وقت خلال العام الدراسي ، من خلال ملء استمارة شكاوى طلاب الجامعة عبر الإنترنت. يجب أن تذكر أسباب الشكوى مع تقديم أسباب مفصلة لدعم طلبك. يقوم قسم شؤون الطلبة بمعالجة الشكوى وإحالتها إلى الإدارة (الأقسام) المعنية للنظر فيها.
يقوم القسم المختص بفحص الشكوى ويمكنه استشارة أعضاء آخرين من موظفي الجامعة أو أقسامها إذا رأت ذلك مناسباً، وفي حالات معينة قد يجد القسم المختص أسبابًا للشكوى ويقدم تقريرًا عن القضية ويحدد القرار بشأن القضية والوثائق التي تم النظر فيها.
يتم إرسال التقرير إلى مساعد المدير للشؤون الإدارية والمالية أو مساعد المدير للشؤون الأكاديمية على أساس طبيعة وموضوع الشكاوى للموافقة عليها. عند الموافقة ، يقوم مكتب شؤون الطلبة بإخطار الطالب بالنتيجة النهائية للشكوى.
كم من الوقت ستستغرق العملية برمتها؟
نظرًا لأننا نريد أن نضمن لك الأفضل ، فقد تستغرق العملية بأكملها من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، ومع ذلك ، قد تتوقع ردًا مبكرًا اعتمادًا على طبيعة وخطورة مشكلتك.
هل وجودي ضروري في الحرم الجامعي مطلوب؟
لا ، يتم تسجيل جميع الشكاوى والتظلم بها إلكترونيًا على نظام دعم الطلاب (SIS). ما لم يُطلب خلاف ذلك للمثول أمام لجنة الشكاوى والطعن ، لن يكون حضورك مطلوب ذلك.
هل يجوز لي أن أتقدم بشكوى ضد مدرس أو موظف؟
نعم يمكنك ذلك، ولن توضع في موقف محرج ابداً، عند عدم رضاك حول أي من الخدمات الأكاديمية أو الإدارية المقدمة لك يمكنك تقديم شكوى ، نحن نحتاج إلى الاستماع منك لتحسين الأمور وضمان جودة الخدمات في خلق بيئة تعليمية تمكينية.
هل ستبقى معلوماتي سرية؟
نعم ، سيتم الحفاظ على السرية التامة فيما يتعلق بطلبك ولن يتم الكشف عن أي معلومات على الإطلاق لأي شخص دون إذنك بخلاف أولئك الذين يتعاملون مع القضية.
هل يمكنني سحب شكواي في أي وقت؟
نعم ، تمامًا كما يحق لك تقديم شكوى ، يحق لك أيضًا سحب شكواك في أي وقت.
ماذا أفعل إذا كنت غير راضٍ عن معالجة الجامعة لشكواي / التظلم؟
إذا كنت مسجلاً في برنامج معتمد من الجامعة المفتوحة وما زلت غير راضٍ عن قرار التعامل مع التظلم / الشكوى ، يمكنك تقديم شكوى إلى الجامعة المفتوحة.
ستجد المزيد من المعلومات حول هذه العملية في دليل الطالب للدراسة في برنامج مصدق عليه من قبل الجامعة المفتوحة.