الاسم: سمير الصوص
: العنوان: جبل عمان شارع مكة، الأردن
الجنسية: أردنية
التواصل
:00962795991291الجوال:
البريد الإلكتروني: s_alsous@aou.edu.jo
التعليم:
بكالوريوس: معلم لغة عربية – الجامعة الأردنية، عمان، الأردن: 1995
ماجستير: مبادئ التربية – الجامعة الأردنية، عمان، الأردن: 1998
دكتوراه: مناهج وأساليب اللغة العربية – الجامعة العربية للدراسات العليا، عمان، الأردن، 2003
رسالة: أثر برنامج تعليمي بمساعدة الحاسوب في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية باللغة العربية لدى طلاب الصف التاسع الأساسي / عمان.
الملف الشخصي: لدي سنوات عديدة من الخبرة في العمل في المجال التربوي. تشمل خبرتي المهنية: صياغة وكتابة التقارير؛ التدريب والتقييم؛ المراقبة والإشراف.
تشمل المهارات المحددة ما يلي:
القدرة على تحليل وتقييم الهياكل والمواقف المعقدة والتطورات بسرعة
العمل الجماعي
مهارات الاتصال الشفهي والكتابي الجيدة
القدرة على العمل تحت الضغط والوفاء بالمواعيد النهائية
معرفة استخدام الكمبيوتر
أستاذ مساعد: الجامعة العربية المفتوحة (2023)
-محاضر (ED 534-ED347-ED349)
- منسق برنامج التربية العملية
منسق برنامج الدورات العامة لجميع الفروع
محاضر لغة عربية في الجامعة الأردنية / مركز اللغات منذ (2015 – 2023)
لقد قمت بتدريس مستويات مختلفة من اللغة العربية مثل المستوى الثالث والخامس والسابع والإعدادي لطلبة من جنسيات مختلفة.
'ustadh musaeidi: aljamieat alearabiat almaftuha (2023)
أستاذ مساعد: الجامعة العربية المفتوحة (2017-2018)
تشمل المسؤوليات: تدريس الطلاب وفقًا لنظام التدريس المفتوح، حيث ألتقي بالطلاب لمدة ساعة واحدة أسبوعيًا للتدريس وجهاً لوجه وساعة مكتبية واحدة للتشاور. المواد التي قمت بتدريسها وما زلت أقوم بتدريسها هي: المناهج والمنهجيات العامة؛ مناهج ومنهجيات اللغة العربية؛ التطبيق التعليمي (المجال)؛ (ED540) منهجية تعليم اللغة العربية، (ED349-347) اللغة العربية لمعلم المدرسة الابتدائية الأولى والثانية، (ED354) منهجية اللغة العربية للمدرسة الابتدائية؛ (ED456) أدب الأطفال؛ (ED540) منهجية تعليم اللغة العربية؛ (ED534) التربية العملية
مدرس بدوام جزئي: الجامعة العربية المفتوحة (2003)
تشمل المسؤوليات: تدريس الطلاب وفقًا لنظام التدريس المفتوح، حيث ألتقي بالطلاب لمدة ساعة واحدة أسبوعيًا للتدريس وجهاً لوجه وساعة مكتبية واحدة للتشاور. المواد التي قمت بتدريسها وما زلت أدرسها هي: المناهج والمنهجيات العامة؛ مناهج ومنهجيات اللغة العربية؛ التطبيق التعليمي (الميداني)، مهارات التعلم الذاتي، مهارات التواصل باللغة العربية (111)، مهارات التواصل باللغة العربية (112)، اللغة العربية العامة.
مؤلف ومنسق منهج اللغة العربية عبر الإنترنت للناطقين بغير العربية
للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة (2016 – 2018)
يتكون هذا المنهج من اثني عشر مستوى. يحتوي كل مستوى على أربع وحدات في كل منها خمسة دروس. تم إثراء المنهج بعدد من مقاطع الفيديو والأنشطة التفاعلية والتعليمية بالإضافة إلى اختبار تحديد المستوى عبر الإنترنت.
مؤلف ومنسق منهج اللغة العربية عبر الإنترنت للناطقين بغير العربية
للجامعة السعودية الإلكترونية (2013 – 2016)
يتكون هذا المنهج من ستة عشر مستوى. يحتوي كل مستوى على ست وحدات في كل منها أربعة دروس. تم إثراء المنهج بعدد من مقاطع الفيديو والأنشطة التفاعلية والتعليمية بالإضافة إلى اختبار تحديد المستوى عبر الإنترنت.
مدرب لمعلمي اللغة العربية كلغة أجنبية (2007-حتى الآن)
المسؤوليات تشمل: تدريب المعلمين على بناء المناهج لغير الناطقين بها، وتحديد أفضل الطرق لتعليم المهارات الأربع للغة (الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة)
مشرف على تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها لطلاب جامعة إسطنبول شهير (2014)
تم تصميم مشروع متكامل لطلاب الجامعة لتسهيل العمل. وكجزء من هذا المشروع، تم تقديم التدريس والإقامة والرحلات للطلاب بالتعاون مع معهد حصاد المعرفة وجامعة إسطنبول شهير.
مؤلف ومنسق سلسلة اللغة الإلكترونية لمعهد حصاد المعرفة لغير الناطقين بالعربية (2012)
تتكون هذه السلسلة عبر الإنترنت من دروس للمستويات الثلاثة الأولى واختبار تحديد المستوى عبر الإنترنت بالإضافة إلى بعض القصص المثرية وقصص الأبجدية ودليل تدريبي. السلسلة منشورة على موقع المعهد: WWW.ARABICQUTTOUF.COM
مشرف على تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها لطلبة جامعة مرمرة/تركيا بعمان (2012)
تم تصميم مشروع متكامل لطلبة الجامعة لتسهيل العمل، وكجزء من هذا المشروع تم توفير التدريس والإقامة والرحلات للطلبة بالتعاون مع معهد حصاد المعرفة وكلية أصول الدين بجامعة مرمرة.
مدير المعهد: معهد حصاد المعرفة (2007-2014)
www.quttouf.com
ورشة عمل لتدريب المعلمين على إنتاج واستخدام الأدوات التكنولوجية في التدريس. (2007- حتى الآن)
فكرتنا الرئيسية هي تحسين المعلمين وتمكينهم من إنتاج مواد تعليمية بشكل مستقل
إن هدفنا الرئيسي في التدريس يعتمد على التعلم المدمج
مشروع المواد الإلكترونية باللغة العربية (الصفوف من 1 إلى 12): (سبتمبر 2004 – 2006)
تم تكليفنا من قبل وزارة التربية والتعليم بالعمل مع شركة e-dimension/ JTG (شركة تطوير المحتوى)، كعضو في فريق العمل الأساسي/فريق كتاب السيناريو. تم تمويل المشروع من قبل شركة فرانس تيليكوم مع شركة ENIC Telecom Lille كشركاء.
تتضمن المسؤوليات: تزويد المشروع بمحتويات على مستويين: المواصفات العامة للمناهج الإلكترونية وخرائط الدروس بتنسيق رقمي (أوصاف موحدة للتوقعات التربوية لكل درس إلكتروني)، والمساهمة في عملية السيناريو (الوثيقة الفنية، وتصميم القوالب، والنص العام، والتسجيل الصوتي، والصور). كما تضمنت إعداد تدريب المعلمين على المواد الإلكترونية وتدريب الفريق الأساسي بالإضافة إلى صياغة الوثائق اللازمة مع Enic لتدريب المدربين. متابعة تنفيذ المواد الإلكترونية في مدارس الاستكشاف وتقييم استخدام المواد الإلكترونية خلال مرحلة ما قبل التجربة ومرحلة التجربة.
مدير المدرسة - مدرسة زيود الابتدائية - وزارة التربية والتعليم، (2004)
تشمل المسؤوليات: جميع المهام الإدارية والفنية لمدير المدرسة.
مساعد مدير المدرسة - مدرسة الأمين - وزارة التربية والتعليم، (2001 - 2004)
المسؤوليات تشمل: تدريس اللغة العربية في العديد من المدارس ولجميع المراحل الدراسية.المسؤوليات
الأبحاث والمنشورات
الصوص، سمير وأبوفودة، باسل. (2024). دراسة سيكومترية لبنوك الأسئلة
المحوسبة في الجامعة العربية المفتوحة في الأردن. مجلة جامعة ابن رشد، هولندا،
57، 263-292
الصوص، س. (2022) أثر برنامج تعليمي إلكتروني تفاعلي عن بعد في اكتساب مهارات اللغة العربية للناطقين بغيرها، مجلة جامعة الحسين بن طلال للأبحاث،
· الصوص، س. (2022) اتجاهات الطلبة نحو الاختبارات الإلكترونية وآرائهم عنها،
المجلة التربوية. جامعة الكويت
التعلم المدمج: التدريس التقليدي مقابل التدريس عبر الإنترنت. الشبكة العربية للتعليم المفتوح والتعليم عن بعد 2011
سلسلة اللغات الإلكترونية للناطقين بغير العربية الصادرة عن معهد حصاد المعرفة 2012
آراء المعلمين حول التدريب المبني على التعلم المدمج وأثره على تصميمهم وإنتاجهم لمهارات الوسائط المتعددة التعليمية / مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث والدراسات / العدد 25 / المجلد الأول 2011
أثر برنامج "حاسبي" على تنمية مهارات الكتابة الإبداعية العربية لدى طلاب الصف التاسع / عمان / مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس / المجلد الثامن / الطبعة الأولى 2010.
المؤتمرات
___________
لقد حضرت:
- (2024) مؤتمر: المؤتمر الدولي لتقنيات وتطبيقات علوم البيانات الذكية (IDSTA2024) (IEEE)
ورقتي:
دور القصص الرقمية في تنمية مهارات الفهم القرائي من وجهة نظر معلمي اللغة العربية في المرحلة الابتدائية في الأردن
- Sous, S.A.A.S.A, Ellala, Z.K, Al-Tkhayneh, K.M, Gharaibeh, M, Abuawad, B. (2024) The role of digital stories in developing reading comprehension skills from the perspective of Arabic language teachers in elementary stage in Jordan, 2024 5th International Conference on Intelligent Data Science Technologies and Applications, IDSTA 2024, 2024, pp. 177–185
-(2022)المؤتمر التربوي الدولي / كلية العلوم التربوية / جامعة الطفيلة بالتعاون مع الجمعية الأردنية للعلوم التربوية: التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا: الواقع ومتطلبات النجاح من خلال تطبيق زووم
مشارك في بحث مشترك: فاعلية تصميم المقررات الدراسية بناءً على نموذج التقريب المتتابع (SAM) واستراتيجياته التعليمية عبر الإنترنت على التحصيل الدراسي في الجامعة العربية المفتوحة (AOU)
-(2017)مشارك في مؤتمر اللغة العربية للناطقين بغيرها / جامعة عمان العربية / الأردن
-مشارك في بحث: برنامج تعليمي إلكتروني تفاعلي قائم على المقررات الدراسية عبر الإنترنت في تعليم مهارات اللغة العربية للناطقين بغيرها.
(2013) - المؤتمر الدولي الثاني للغة العربية – "اللغة العربية في خطر"؛ - قدمت بحثاً بعنوان:
"دراسة حالة لبرنامج تعليمي قائم على التعلم المدمج ودوره في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها"
-(2011) - المؤتمر العالمي لتكنولوجيا التعليم في اسطنبول – تركيا 2011؛ قدمت بحثاً باللغة الإنجليزية بعنوان:
"أثر استخدام استراتيجية التعلم المدمج على تحصيل طالبات الصف الرابع الأساسي في الأردن في الأنماط والتراكيب اللغوية العربية"
-(2010) - المؤتمر الدولي الأول لتكنولوجيا التعليم والتعلم عبر الإنترنت في عمان؛ قدمت ورقة عمل بعنوان:
أثر برنامج التدريب المبني على التعلم المدمج على قدرة المعلمين على تصميم وإنتاج الوسائط المتعددة التعليمية
-(2010) – المؤتمر الثامن للتعليم في زمن البدائل – جامعة اليرموك
- التعلم التفاعلي باستخدام الهاتف المحمول والحاسوب
IMCL2007
في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا للفترة من 18-20/4/2007
- وقد حضرت جميع مؤتمرات مبادرة التعليم الأردنية، وكان دوري المشاركة في جميع جلسات التدريب وإظهار تطوير المناهج العربية الإلكترونية
قائمة المؤتمرات:
- 20-21-0ct 2004
-17-18 may 2005
- 8-9 November 2005
- 20 Nov 2006
-27-28 June 2006
ورشة العمل:
-(2024) ملتقى الرحمة التربوي السابع / الكويت، اللغة العربية في مؤسساتنا التعليمية، الواقع والمأمول، المشاركة في:
توظيف التقنيات الرقمية والذكاء الاصطناعي في تعليم اللغة العربية
-(2024) الجامعة العربية المفتوحة / المقر الرئيسي: ورشة عمل: استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في التعليم الذكاء الاصطناعي في التعليم
المشاركة بورقة عمل:
توظيف التقنيات الرقمية والوسائل التكنولوجية في التعليم
-(2022) ورشة عمل، الإطار المرجعي لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها: إعداد ت. عليم – تدريب، مركز تعليم اللغة العربية لدول الخليج. عبر برنامج زووم
-(2006) ورشة عمل لتصميم مناهج اللغة العربية المحوسبة تدريب وتطوير. الاتصالات الفرنسية. باريس
-(2004) ورشة عمل لتطوير مناهج اللغة العربية المحوسبة. الاتصالات الفرنسية ومعهد إنك وليل. عمان
-(2002) ورشة عمل حول حماية الأطفال من الإساءة. مؤسسة نهر الأردن،عمان