حصلت على درجة الدكتوراه في المناهج والتدريس من الجامعة الأردنية عام 2016 ودرجة الماجستير في أساليب تدريس اللغة الإنجليزية من الجامعة الهاشمية عام 2008. وحصلت على درجة البكالوريوس في تخصص معلم مجال اللغة الإنجليزية من الجامعة الهاشمية عام 2001. عملت كمعلمة للغة الإنجليزية لمدة عشر سنوات ، وشاركت مع المجلس الثقافي البريطاني لتدريب معلمي اللغة الإنجليزية في الأردن ، وكمنسقة مشاريع إنسانية واجتماعية في اللجنة الوطنية لليونسكو، وأنا أعمل حاليًا أستاذ مشارك في الجامعة العربية المفتوحة. أنا مهتم بقضايا تعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية ، والتدريس الالكتروني ، والتعلم المدمج ، وتعليم القراءة والكتابة ، والتعليم في حالات الطوارئ، ولدي بعض المنشورات المتعلقة بتدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. كما أنني محكمة في العديد من المجلات العالمية وفي مسابقة
OS reimagining educatin
بدأت التدريس في الجامعة العربية المفتوحة كمحاضرة بدوام جزئي في عام 2016 حتى عام 2017 ، وقمت بتدريس مقررات مهارات الاتصال باللغة الإنجليزية في قسم الأدب الإنجليزي منذ عام 2016 إلى عام 2019. منذ عام 2019 بدأت التدريس في قسم التربية حيث قمت بتدريس المقررات الآتية: المناهج وطرق التدريس العامة ، وأدب الأطفال وتخطيط المناهج وتطويرها ، وتحليل الماهج و، المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية.
أعمل عضو هيئة تدريس في الجامعة العربية
المفتوحة – الأردن منذ عام 2017، كما عملت معلمة للغة الإنجليزية في المدارس
الحكومية بوزارة التربية والتعليم لمدة عشرة سنوات، ولي خبرة في بعض مشروعات
المجلس الثقافي البريطاني لتدريب معلمي اللغة الإنجليزية في المدارس. في عام 2010
، بدأت العمل كعضو في اللجنة الوطنية الأردنية لليونسكو. كما لدي خبرة في
تقييم المشاريع الممولة من قبل الوكالات الدولية. كما أنني محكم
في العديد من المجلات العالمية في مجال اللغة الإنجليزية وتدريسه والمواطنة العالمية وتعليم اللآجئين.
الحسبان، نعيمة، طوالبة، محمد. (2023). ممارسات وتصورات معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بشأن استقلالية المتعلم في بيئات تعلم اللغة الافتراضية في الأردن. المجلة الدولية لتعليم اللغة، 7(1)، 1-12
طوالبة، محمد.، والحسبان، نعيمة. (2023). وجهات
نظر الطلبة حول الأنشطة المصممة لمنتديات
المناقشة غير المتزامنة: الممارسات التحويلية. المجلة الدولية للتكنولوجيا في
التعليم، 6(3)، 507-520
الحسبان، نعيمة، طوالبة، محمد (2022). استقصاء مدى وعي المعلمين بمفاهيم
التربية من أجل المواطنة العالمية (GCED)
في الأردن. مجلة ألبرتا للبحوث التربوية،68 (AJER). (4)،
581-603. https://doi.org/10.11575/ajer.v68i4.74900
الحسبان، نعيمة، مشاعلة، مجدي، ضمرة، ليلى (2022). اكتشاف مستوى مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الجامعة العربية المفتوحة في السنة الأولى والسنة الرابعة. مجلة المناهج والتدريس، 37(2)،55-72.
الحسبان، نعيمة، الطوالبة، محمد (2022). استقصاء مفاهيم المواطنة العالمية المتضمنة، في الكتب المدرسية في مرحلة التعليم الأساسية والثانوية في الأردن. مجلة تدريس وتعلم المواطنة العالمية ، 17(1)
الحسبان، نعيمة. (2020). أثر توظيف نموذج التعليم المستند على الإستراتيجية
على أداء معلمات اللغة الإنجليزية في تدريس مهارة الاستماع. مجلة اللغة
واللغويات والأدب، 26 (2)، 173-188
الحسبان، نعيمة. (2020). مهارات التفكير الناقد المتضمنة في منتديات
المناقشة الغير تفاعلية: دراسة حالة. المجلة
العالمية للتكنولوجيا في التربية، 3(2)، 82-91
الحسبان، نعيمة. (2020). تصورات الطلبة السوريين اللاجئين نحو التعلم
المدمج: تضمينات لمؤسسات التعليم العالي، مجلة التقنيات المستجدة في
التعلم، 15(1)، 45-60
الحسبان،
نعيمة. (2019). استقصاء مدى تضمين استراتيجيات القراءة الناقدة في كتب اللغة
الإنجليزية الأردنية: تحليل محتوى. دراسات، العلوم التربوية، الجامعة الأردنية،
46(1)، 779-789
الحسبان،
نعيمة. (2019). ممارسات معلمي اللغة الإنجليزية عند تدريس القراءة الاستيعابية في
الأردن: تضمينات للتنمية المهنية للمعلمين. مجلة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية،
9(2)، 127-145
الحسبان،
نعيمة. (2018). تحليل أخطاء الكتابة باللغة الإنجليزية لدى طلبة السنة الأولى في
الجامعة العربية المفتوحة: دراسة حالة، المجلة العالمية للابتكار البيداغوجي،
جامعة البحرين، 6(1)، 23-30