أستاذ التربية الخاصة ،
حاصل على درجة الدكتوراه في التربية الخاصة وماجستير في أمراض النطق واللغة، بدأ مسيرته الأكاديمية في جامعة الإمارات
كمحاضر زائر أثناء عمله كموجه أول للتربية الخاصة ومستشارا لوزير التربية والتعليم
بدولة الإمارات ، وله خبرة تزيد
عن 25 عاما ما بين العمل المهني والتربوي والأكاديمي، وتنقل في عمله الأكاديمي بجامعة الملك عبد
العزيز وجامعة جدة كأستاذ مساعد ثم مشارك
ثم أستاذ منذ أكثر من 13 عاما، إلى جانب عمله الأكاديمي تم تكليف الحميدي بالعديد
من المناصب الادارية كمستشار لنائب الرئيس بجامعة جدة لمدة 6 سنوات، ومديرا لوحدة
البحث العلمي في وكالة الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز، ومدير وحدة
الجودة والاعتماد الأكاديمي بكلية التربية بجامعة الملك عبدالعزيز، كما أنه رئيس
هيئة المستشارين لاصدار سلسلة الاختبارات والمقاييس العربية الصادرة من مركز التميز
الأردني في التربية الخاصة ومن هذه الاختبارات مقياس شدة التلعثم ،مقياس السلوك
التكيفي، مقياس صعوبات التعلم. وقد كان
عضوا في اللجنة العليا لوزارة التربية والتعليم بالامارات لإعداد الخطة
الاستراتيجية للوزارة وترأس فريقين لمبادرتين لتنفيذ الخطة ، وهو عضو في العديد من
الجمعيات المهنية في مجال التربية والتربية الخاصة مثل الجمعية الأمريكية
للديسلكسيا ( ADA)، والجمعية الأمريكية للأبحاث
التربوية ( AERA ).
تم اختيار الحميدي
كمتحدث رئيسي في عدة مؤتمرات إقليمية وعالمية منها: )AIDEX2024 جنيف - سويسرا، مؤتمر EAET2023 جامعة كامبردج - بريطانيا والحصول على جائزة أفضل عرض ، ( معايير الجودة الأوروبية
لجودة التعليم وواقع التعليم في الشرق الأوسط) بجامعة بوخوم بجمهورية ألمانيا
2022، والمؤتمر الدولي لمستقبل التعليم ( ICFE )
ببريطانيا، ومحكما
لدوريات ومجلات علمية محكمة عالمية وعربية، الحميدي لديه العديد من الأبحاث المنشورة في مجلات عالمية وعربية،
وأشرف وناقش العديد من رسائل الماجستير، وله أكثر من 200 لقاء تلفزيوني في محطات
عالمية وعربية. وأكثر من 500 دورة تدريبية وورشة عمل في مجال التربية والتربية
الخاصة والتنمية المهنية.
مناهج البحث العلمي- ماجستير
تكنولوجيا التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة ماجستير
التقييم والتشخيص في التربية الخاصة
التدخل المبكر
اضطرابات التواصل
التدريب الميداني في مجال صعوبات التعلم
- جامعة جدة – الإدارة العليا- مستشار وكيل
الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي – مستشار غير متفرغ- مارس 2017 - 2023
-
جامعة جدة – قسم
التربية الخاصة- أستاذ دكتور اعتبارا من سبتمبر 2021
-
جامعة جدة – قسم التربية الخاصة- أستاذ التربية الخاصة
المشارك/ - يناير 2015 حتى سبتمبر 2021
- جامعة الملك عبد العزيز – قسم التربية الخاصة- أستاذ
التربية الخاصة المساعد/ سبتمبر
2010 حتى يناير 2015
-
مدير وحدة البحث العلمي بوكالة الدراسات العليا – كلية
التربية 1435 -1436
-
مدير وحدة الجودة والاعتماد الاكاديمي بكلية التربية للعام الدراسي
1433/1434
-
عضو
اللجنة الاستشارية العليا – مركز الأميرة تغريد للتقييم والتشخيص – عمان- الأردن
-
المستشارون
للتربية الخاصة- المدير العام
مارس 2010- سبتمبر 2010 الأردن
-
المدينة العربية
للرعاية الشاملة - المدير الفني
المساعد يونيو/يوليو 2010 الأردن
-
وزارة التربية
والتعليم/ الموجه الأول للتربية الخاصة
– ديوان الوزارة -الامارات
9/1999-2/2010
-
جامعة الامارات
العربية المتحدة- قسم التربية الخاصة محاضر
زائر / الامارات 2001-2002
-
مركز دبي للرعاية
الخاصة- اخصائي نطق ولغة- الامارات
11/1997- 9/1999
- مستشفى زايد العسكري- مسؤول وحدة علاج
النطق واللغة 10/1995- 11/199
- - M Mu'tasem, NA Younis, NS Al-Zyoud, MA Homidi, Z Rahahleh (2022) The Effectiveness of Counseling Programs in Enhancing Quality of Life for Families of Children with Autism Spectrum Disorder in Jordan, Humanities and Social Sciences Letters, vol 10(1), pages 75-87 (scopus)
اللقماني، نادية ، جميدي، مؤيد (2022( المشكلات الشائعة للطلبة ذوي اضطرابات التواصل في المدينة المنورة من وجهة تظر معلميهم وأولياء الأمور في ضوء بعض المتغيرات. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، مجلد 6 اصدار 19 صفحات 251-302
حميدي،
مؤيد، الطلحي، عماد (2021 ). آراء وتوقعات
أولياء الأمور نحو علاج النطق واللغة بمنطقة
مكة المكرمة. المجلة السعودية للتربية
الخاصة، العدد ( 19 )، ص 19-52.
-
Homidi, M. (2021). Assessment of the Quality of Life for
Families of Children with Disabilities in the City of Jeddah. Multicultural Education Journal. 7(4).
pp.11- 28 ( Scopus)
-
Homidi, M., Al-Jabri, S. (2021). The Level of Parents’
Satisfaction towards the Services Provided to their Children with Speech and
Language Disorder in the City of Almadina Almunawara. Multicultural Education Journal. 7(3).
pp.286- 303 ( Scopus)
-
حميدي،
مؤيد، القثامي، أمجاد(2021). واقع الخدمات المقدمة لذوي اضطرابات التواصل في مدينة
الطائف في ضوء بعض المعايير العالمية. مجلة العلوم الإنسانية
بجامعة حائل، السنة الرابعة، المجلد الأول، العدد 11.
-
الزهراني، أحمد، حميدي، مؤيد، (
2020 ) فاعلية برنامج إرشادي لمعلمي
المرحلة الابتدائية في التعليم العام لتحسين قدراتهم المعرفية واتجاهاتهم حول
اضطراب التلعثم في مدينة جدة. المجلة الدولية التربوية المتخصصة. المجلد التاسع،
العدد الرابع. ص 183-199
-
حميدي، مؤيد، مريح، عبدالرحمن (2020 ) درجة معرفة المعلمين في المرحلة الابتدائية في
مدينة مكة باضطرابات التواصل في ضوء بعض
المتغيرات. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، المجلد العاشر، العدد الخامس والعشرون.
ص 33-61
-
Mu'tasem M. al-Masa'deh, Najati A. Younis, Nawaf S.
al-Zyoud, Moayyad A. Homidi ( 2020) Social and Emotional Challenges Encounter
Jordanian Parents of Children with Autism Spectrum Disorder. Journal of
Educational and Social Research.
Vol. 10 No. 6. Pp 173-185. (Scopus)
-
Najati Ahmad Hasan Younis, Mutasem M. al-Masadeh, Moayyad
A. Homidi, Qais AlMeqdad, Hisham Abdalfattah Almakanin (2020). The Role of the
Jordanian Media in Addressing the Issues of Persons with Disabilities from the
Perspective of their Families , Journal of Educational and Social Research:
Vol. 10 (6). ( Scopus)
-
يونس،
نجاتي، المساعدة، معتصم، حميدي، مؤيد ( 2020) اتجاهات طلبة الجامعة الهاشمية نحو
الطلبة ذوي الإعاقة وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة مؤتة للبحوث والدراسات بجامعة
مؤتة، المجلد الخامس والثلاثون، العدد السادس. ص 229-270
-
حميدي،
مؤيد (2019) الكفاءة الذاتية المدركة لمعلمي التربية الخاصة في مدينة جدة. المجلة
الدولية التربوية المتخصصة. المجلد الثامن، العدد الأول 137-153
-
AlQaryouti, I., Ihmeideh, F., Albustami, G., &
Homidi, M. (2016). Evidence-based strategies to support children’s emergent
literacy in the Gulf Cooperation Council (GCC) countries. European Journal
of Developmental Psychology. Volume 13, Issue 5, Pages 545-562 (scopus, web
of science)
-
Younis. Najati,
Almakanin. Hisham, Alkhawaldeh Mustafa, Homidi. Moayyad.(2016). The extent of Parents’ of Autism children
knowledge of behavior modification as perceived by them., accepted for publication in the European
Journal of Business and Social Sciences. 5(1)
-
المساعدة،
معتصم، الخزاعلة، زياد، يونس، نجاتي،
حميدي، مؤيد (2016) أثر برنامج إرشادي جمعي في تحسين مستوى التوافق الأسري
لدى الطلبة الموهوبين في الأردن. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية
والاجتماعية، المجلد الثالث، العدد 19، ص. 70-89. (مجلة خليجية)
-
القريوتي،
ابراهيم، احميدة، فتحي، البسطامي، غانم،
حميدي، مؤيد (2016) اتجاهات معلمات رياض الأطفال في دول مجلس التعاون
الخليجي نحو الدمج التربوي: دراسة عبر ثقافية. مجلة العلوم التربوية والنفسية
بجامعة البحرين، المجلد 17، العدد 4، ص. 407-436. ( مجلة خليجية)
-
Younis. Najati, Al Masa`deh .Mu`tasem , Homidi,
Moayyad.(2016). The quality of diagnosing children with learning disabilities
according to the standards of the Council for Exceptional Children (CEC) in
Jordan. kasmera journal, 44(1) (ISI) , http://www.kasmerajournal.com/
-
Moayyad Homidi; Yahia Obaidat and Diala Hamaidi.(2013).
Prevalence of Attention Deficit and Hyperactivity Disorder among Primary School
Students in Jeddah city, KSA. Life Sci J 2013;10(3):280-285]. ISI
-
-
Hmaidi, Diala, Homidi, Moayyad, Reyes, Luis(2012).International
views of inclusive education: A comparative study of early childhood educattors’
perceptions in Jordan, U.A.E. and U.S.A.,
International Journal of special education: 27(2) ( Scopus)
-
حميدي،
مؤيد (2014). مدى معرفة معلمي التعليم العام باضطراب التأتأة في ضوء بعض
المتغيرات. مجلة التربية – جامعة الأزهر، العدد (157)
-
حميدي،
مؤيد (2013). درجة تطبيق الخطة التربوية الفردية في برامج التوحد من وجهة نظر
معلمي التوحد في مدينة جدة. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد (2)، العدد
(12).
-
حميدي، مؤيد، يونس، نجاتي ( 2014) مدى امتلاك طلبة
قسم التربية الخاصة بجامعة الملك عبد العزيز للكفايات التكنولوجية من وجهة نظرهم.مجلة
التربية الخاصة- جامعة الزقازيق، العدد السابع.
-
عبيدات
، يحيى ، الدوايدة ، احمد، حميدي ، مؤيد (2016)
دليل التدريب الميداني في التربية الخاصة.جامعة الملك عبد العزيز .( كتاب
مدعوم من جامعة الملك عبد العزيز)
-
مراجع ومحرر لكتاب
التأتأة في الكلام : التشخيص والعلاج (2013)
دار الناشر: الرياض