المعلومات الشخصية
الاسم:
مفيد أحمد أمين أبوموسى .
الجنسية:
أردنية.
تاريخ
الميلاد: 29/10/1963 م.
الدرجة العلمية: دكتوراه فلسفه PhD المناهج وطرق التدريس
الوظيفة الحالية: أستاذ مشارك في
قسم التربية.
مكان العمل: الجامعة العربية المفتوحة –
فرع الأردن. منذ عام 2006 – حتى الآن.
الحالة الإجتماعية: متزوج.
https://scholar.google.com/citations?user=jLdhBMMAAAAJ&hl=en
د. مفيد أحمد أبوموسى عضو هيئة تدريس في الجامعة العربية المفتوحة- الأردن خريج الجامعة الأردنية منذ 2004 بتخصص مناهج وطرق تدريس الرياضيات ومتخصص بتكنولوجيا التعليم. حاصل على شهادة الماجستير في تخصص مناهج وطرق تدريس الرياضيات من جامعة اليرموك عام 1997 والبكالوريوس في تخصص الرياضيات من جامعة الملك عبدالعزيز في جدة. يعمل حاليا العميد المحلي لبرنامج التربية في الأردن والمساعد الأكاديمي لمدير الجامعة
الخبرات التدريـــــــسية والتدريبية
·
عضو هيئة تدريس في الجامعة العربية المفتوحة فرع الأردن منذ 2006 برتبة
استاذ مشارك وحتى اللحظة. أدرس مقررات الرياضيات وطرق تدريسها ومقررات تكنولوجيا
التعليم لمستوى البكالوريوس والماجستير.
·
المسؤول عن وحدة تصميم وانتاج الوسائط المتعددة والتعلم عن بعد. خبرة لمدة
خمس سنوات في اجراء المحاضرات، وعقد الدورات التدريبية عن بعد خصوصا بين فرع
الأردن وفرع سلطنة عمان. وداخليا في الأردن بين فرع المركز في عمان ومركز إربد في
الشمال.
·
محاضر غير متفرغ لمدة ثلاثة أعوام (2003- 2006) في الجامعة العربية
المفتوحة فرع الأردن.
·
محاضر غير متفرغ في كل من جامعة الزيتونة (لفصلين دراسيين)، وجامعة البتراء
(فصل دراسي واحد). حيث قمت بتدريس مساق الرياضيات لمعلمي المرحلة ومساق أساليب
تدريس الرياضيات ومساق القياس والتقويم.
·
منسق عام لمقررات الرياضيات وطرق تدريسها في برنامج التربية الابتدائية
وبرنامج التربية الخاصة على مستوى
الجامعة.
·
مدرب في مركز خدمة المجتمع في الجامعة العربية المفتوحة على العديد من
الدورات منها: تصميم وانتاج المحتوى الرقمي، التحليل الاحصائي باستخدام SPSS، الربوت التعليمي، تطبيق جيوجبرا في تدريس
الرياضيات.
·
معد ومطور للمادة التعليمية والوسائل الإلكترونية الخاصة بمنهاج الرياضيات
المحوسب مع شركة روبيكون ومعهد سيسكو التعليمي؛ حيث عملت كمؤلف للسيناريو وضابط
جودة لعمل الفريق ومعد لمصفوفة المدى والتتابع.
·
مدرب محوري من قبل معهد سيسكو التعليمي على استخدام منهاج الرياضيات
المحوسب لمشرفي الرياضيات على مستوى المملكة الأردنية الهاشمية. وكنت أحد معدي
المادة التدريبية الخاصة ببرنامج التطوير المهني لمعلمي الرياضيات.
·
مدرس للمناهج الدولية في الرياضيات (IB, IG, SAT).
·
مدرب محوري من قبل وزارة التربية والتعليم الأردنية على تطبيق منهاج
الرياضيات المحوسب في المملكة الأردنية الهاشمية.
·
مشرف تربوي في عمان الرابعة لمادة الرياضيات 2002 - 2006.
·
معلم رياضيات وحاسوب للمرحلة الثانوية والأساسية 1992 - 2002
·
معلم رياضيات للمرحلة المتوسطة في الكويت 1986 – 1990
·
معلم في المركز الريادي للطلبة المتفوقين في اربد، حيث قمت باعداد مادة
متخصصة للطلبة المتفوقين وتدريبهم على اختبارات دولية.
·
مدرب لدورة ICDL في وزارة
التربية والتعليم حيث قمت بتدريب معلمين على قيادة الحاسوب.
·
مدرب على البحث الإجرائي للمعلمين في عدة مدارس خاصة.
·
مدرب على كيفية استخدام برمجية Geometry
Sketchpad ، Geogebra
·
منسق لبرنامجي انتل وورد لنكس في مديرية عمان الرابعة.
·
إعداد وتنفيذ برنامج تدريبي لمعلمي الرياضيات على استخدام برنامج MathCAD وكيفية
توظيفه في تدريس الرياضيات.
·
عضو هيئة تدريس في الجامعة العربية المفتوحة فرع الأردن منذ 2006 برتبة
استاذ مشارك وحتى اللحظة. أدرس مقررات الرياضيات وطرق تدريسها ومقررات تكنولوجيا
التعليم لمستوى البكالوريوس والماجستير.
·
المسؤول عن وحدة تصميم وانتاج الوسائط المتعددة والتعلم عن بعد. خبرة لمدة
خمس سنوات في اجراء المحاضرات، وعقد الدورات التدريبية عن بعد خصوصا بين فرع
الأردن وفرع سلطنة عمان. وداخليا في الأردن بين فرع المركز في عمان ومركز إربد في
الشمال.
·
محاضر غير متفرغ لمدة ثلاثة أعوام (2003- 2006) في الجامعة العربية
المفتوحة فرع الأردن.
·
محاضر غير متفرغ في كل من جامعة الزيتونة (لفصلين دراسيين)، وجامعة البتراء
(فصل دراسي واحد). حيث قمت بتدريس مساق الرياضيات لمعلمي المرحلة ومساق أساليب
تدريس الرياضيات ومساق القياس والتقويم.
Courses I teach or Coordinate:
ED359 Mathematics for Elementary teachers 1
ED360 Mathematics for Elementary teachers 2
ED635 Multimedia
ED634 Designing and Producing Educational Sofware.
ED636 Internet applications in Education
ED642 Planning & Managment of Instructional Technology Projects
الدورات التدريبية
1-
الرخصة الدولية
لقيادة الكمبيوتر (ICDL )/ منظمة اليونسكو
– 120 ساعة تدريبية- (1/5- 30/6/2003م).
2-
مدرب مدربين إنتل
لتعليم المستقبل (المستوى الأول) شركة إنتل – 80 ساعة تدريبية – (21/6
- 30/8/2003م).
3- "التعليم المفتوح: فلسفته، واستراتيجياته، وأهم قضاياه"-
الجامعة العربية المفتوحة، 10 ساعات تدريبية – 8 – 10/ 9/ 2007م.
4- " طرق تقييم تعلم طلبة
الجامعات" الجامعة العربية المفتوحة،
بواقع 9 ساعات تدريبية، 4 – 5/ 3/ 2008.
5- " البحث العلمي" الجامعة العربية المفتوحة، بواقع 9 ساعات تدريبية، 11-
12/ 3/ 2008.
6- ندوة: " البرامج التربوية في الجامعات: الواقع
والمأمول" هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العام بالأردن وبالتعاون مع
الجامعة الهاشمية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDA)، 7/ 4/ 2008م.
7- " تنمية مهارات وقدرات
الذكاء الانفعالي لدى أعضاء هيئة التدريس والعاملين في الجامعات" الجامعة العربية المفتوحة.
8-
التعليم من أجل
الفهم 1: التركيز على فهم الطلبة، جامعة هارفرد: أمريكيا - كلية
الدراسات العليا في التربية والتعليم. 42 ساعة تدريبية، في شهر فبراير عام (2011).
9-
"التدريب المعتمد على الفيديو
التفاعلي" جامعة أثاباسكا - كنداAthabasca
University Canada ، 7/ 7/ 2011.
10-
المدرب المحترف. بعد
اجتيار دورة تحت رعاية الجامعة العربية المفتوحة في عام 2013. والتي عقدت في عمان،
الأردن.
11-
مدرب معتمد: من قبل معهد سيسكو
التعليمي وجامعة شرق كارولينا في عام 2005.
12-
خبير مقيم لمناهج الرياضيات: ورشة تقويم معايير المناهج
التربوية وكفاياتها في الجمهورية العربية السورية. (دمشق، 10- 12/ يوليو 2006).
مدرب في مركز خدمة المجتمع في الجامعة العربية المفتوحة على العديد من
الدورات منها: تصميم وانتاج المحتوى الرقمي، التحليل الاحصائي باستخدام SPSS، الربوت التعليمي، تطبيق جيوجبرا في تدريس
الرياضيات.
·
معد ومطور للمادة التعليمية والوسائل الإلكترونية الخاصة بمنهاج الرياضيات
المحوسب مع شركة روبيكون ومعهد سيسكو التعليمي؛ حيث عملت كمؤلف للسيناريو وضابط
جودة لعمل الفريق ومعد لمصفوفة المدى والتتابع.
·
مدرب محوري من قبل معهد سيسكو التعليمي على استخدام منهاج الرياضيات
المحوسب لمشرفي الرياضيات على مستوى المملكة الأردنية الهاشمية. وكنت أحد معدي
المادة التدريبية الخاصة ببرنامج التطوير المهني لمعلمي الرياضيات.
·
مدرس للمناهج الدولية في الرياضيات (IB, IG, SAT).
·
مدرب محوري من قبل وزارة التربية والتعليم الأردنية على تطبيق منهاج
الرياضيات المحوسب في المملكة الأردنية الهاشمية.
·
مشرف تربوي في عمان الرابعة لمادة الرياضيات 2002 - 2006.
·
معلم رياضيات وحاسوب للمرحلة الثانوية والأساسية 1992 - 2002
·
معلم رياضيات للمرحلة المتوسطة في الكويت 1986 – 1990
·
معلم في المركز الريادي للطلبة المتفوقين في اربد، حيث قمت باعداد مادة
متخصصة للطلبة المتفوقين وتدريبهم على اختبارات دولية.
·
مدرب لدورة ICDL في وزارة
التربية والتعليم حيث قمت بتدريب معلمين على قيادة الحاسوب.
·
مدرب على البحث الإجرائي للمعلمين في عدة مدارس خاصة.
·
مدرب على كيفية استخدام برمجية Geometry
Sketchpad ، Geogebra
·
منسق لبرنامجي انتل وورد لنكس في مديرية عمان الرابعة.
إعداد وتنفيذ برنامج تدريبي لمعلمي الرياضيات على
استخدام برنامج MathCAD وكيفية توظيفه في
تدريس الرياضيات.
·Al-Awidi, H., Abumosa,
M., & Al-Mughrabi, A. (2024). The effect of mobile image
recognition-based augmented reality application on students’ acquisition of
science processing skills and motivations to learn science. Interactive
Learning Environments,32(4), 1–12. https://doi.org/10.1080/10494820.2024.2367020
Wahba, F., Ajlouni, A. O., & Abumosa, M. A. (2024). The impact of
ChatGPT-based learning statistics on undergraduates’ statistical reasoning
and attitudes toward statistics. Eurasia Journal of Mathematics, Science
and Technology Education, 20(7), em2468. https://doi.org/10.29333/ejmste/14726
Alakrass,
Asma; Abumosa, Mofeed (2023). The Degree of Satisfaction of Arab Open
University Students with the University Learning Environment during the
Corona Pandemic in Light of Distance Learning [Arabic]. IUG Journal of
Educational and Psychological Sciences 31(3). 492-509. https://doi.org/10.33976/IUGJEPS.31.3/2023/2
● Nemrawi,Ziad; Abu Musa, Mofeed; Jaradat,Yousef (2022). The
Evaluation of Mathematics textbooks from the Perspective of Mathematics
Teachers in Jordan. Information Sciences Letters 11(05). 1427-1433. doi:10.18576/isl/110511
●
Al Momani, Jehad; Abu Musa,
Mofeed (2022). A Comparative Study of the Effectiveness of Using Padlet in
Distance Learning: Viewpoint of Postgraduate Students. Asian Online Journal
Publishing Group 9(2). 95-102. DOI: 10.20448/jeelr.v9i2.3954.
●
Abu Musa, Mofeed; Al
Momani, Jehad (2022). University Students’ Attitudes towards using the Nearpod
Application in Distance Learning. Asian Online Journal Publishing Group 9(2).
110-118. DOI: 10.20448/jeelr.v9i2.4030.
●
Al-husban,Naima; Mashaleh,
Majdi & Abu Mosa, Mofeed (2021). Exploring Arab Open University students'
perceptions of electronic-feedback: A case study in Jordan. Journal of Educators Online (JEO), 18(2).
1-10.
●
●
أبوموسى، مفيد؛ التخاينة، بهجت (2021).
استخدام الروبوت التعليمي من خلال المدخل التكاملي في التحصيل الرياضي لدى طلبة
الصف العاشر الأساسي في الاقترانات المثلثية.
المجلة الدولية للأبحاث التربوية،45
(2)،
203-229،
●
أبوموسى، مفيد؛ التخاينة، بهجت (2021).
استخدام الروبوت التعليمي من خلال المدخل التكاملي في التحصيل الرياضي لدى طلبة
الصف العاشر الأساسي في الاقترانات المثلثية.
المجلة الدولية للأبحاث التربوية،45
(2)،
203-229،
أبوموسى، مفيد؛ التخاينة، بهجت
(2020). استخدام الروبوت التعليمي من خلال المدخل التكاملي في التحصيل الرياضي لدى
طلبة الصف العاشر الأساسي في الاقترانات المثلثية. قد تم قبوله للنشر بالمجلة الدولية للأبحاث التربوية التي تصدر عن كلية التربية / جامعة
الإمارات العربية المتحدة، تاريخ قبول
النشر 22/ 11/ 2020.
·
أبوموسى، مفيد؛ صالح، جعفر
(2020). أثر استخدام الرحلات المعرفية والمنصات التعليمية لتدريس الرياضيات في تنمية القوة الرياضية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي. قد تم قبوله للنشر بالمجلة الدولية للأبحاث التربوية التي تصدر عن كلية التربية / جامعة
الإمارات العربية المتحدة، تاريخ قبول
النشر 27/ 5/ 2020.
·
صالح، جعفر؛ أبوموسى، مفيد
(2020). أثر استخدام الرحلات المعرفية والمنصات التعليمية في تنمية التفكير
التأملي بمبحث الرياضيات لدى طلاب الصف الثامن الأساسي. مجلة الجامعة الإسلامية
للدراسات التربوية والنفسية، تاريخ قبول النشر (14-03-2020).
·
أبوموسى، مفيد. (2018). دراسة
وصفية لمنصة تعليمية تمزج التطورات التكنولوجية الحديثة في عمليتي التعلم
والتعليم. تجربة خاصة مع التوجيهي الأردني. مجلة المعهد الدولي للدراسة والبحث –
جسر- لندن. 4(4)، 1- 18.
·
أبوموسى، مفيد؛ والسعدي، جهاد.
(2017). اتجاهات طلبة الجامعة العربية المفتوحة نحو الفيديوهات التعليمية وتوظيفها
في بناء المعرفة. مجلة دراسات نفسية وتربوية، جامعة البليدة2، 15، 228-247.
· أبوموسى، مفيد؛ وأبوجابر؛ ماجد؛ والعجلوني، خالد. (2017). نموذج
قائم
على
التعلم
المدمج
وأثره
في
تنمية
مهارات
طلبة الجامعة العربية المفتوحة
في
تصميم
وانتاج
الوسائط
المتعددة
التعليمية.
دراسات، العلوم التربوية،
عدد
خاص
من
مؤتمر
كلية
العلوم
التربوية
بعنوان )مؤتمر
التعليم
العالي
في
الوطن
العربي(.
· النمراوي، زياد؛ و أبوموسى، مفيد. (2014). مستويات التفكير الهندسي في
القطوع المخروطية لدى طلبة قسم الرياضيات في جامعة الزيتونة الأردنية. المجلة
التربوية، جامعة الكويت، 111(28)، 407 – 434.
أبوموسى، مفيد؛
والنمراوي، زياد. (2013). دراسة مقارنة: مدى اكتساب الطلبة المعلمين لمفاهيم
الاحصاء والاحتمال وفق التعلم المزيج مقابل التعلم الاعتيادي. مجلة عجمان
للدراسات والبحوث. 2(12)، 28-53.
·
أبوموسى، مفيد؛ و
الصوص، سمير. (2011). آراء المعلمين في برنامج تدريبي قائم على التعلم المزيج
وعلاقته باتقانهم للمهارات الخاصة بتصميم الوسائط التعليمية المتعددة وإنتاجها. مجلة
جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات. 25(1)، 103-138.
·
التخاينة، بهجت،
وأبوموسى، مفيد. (2009). أثر استخدام استرايجية التقويم التكويني المحوسب في تحصيل
طلبة التربية في الجامعة العربية المفتوحة واتجاهاتهم نحوها. مجلة دراسات في
المناهج وطرق التدريس. 145، ص ص 116 – 132. الجمعية المصرية للمناهج وطرق
التدريس، كلية التربية جامعة عين شمس.
· الخصاونة، أمل؛ أبوموسى، مفيد. (1999). تحليل كتب الرياضيات المطورة للصفوف من الخامس إلى الثامن الأساسي في الأردن في ضوء معياري حل المسألة والاتصال الرياضي. مجلة كلية التربية. 15(1)، 120-155. جامعة أسيوط.
·
العجلوني،
خالد؛ و عبود، حارث؛ و أبوموسى، مفيد. (2017). التدريس بمساعدة الحاسوب. الجامعة
العربية المفتوحة.
·
الريح،
تاج السر؛ وكرار، مها؛ وعبود، حارث؛ وأبوموسى، مفيد. (2016). تكنولوجيا التعليم.
الجامعة العربية المفتوحة.
·
أبوموسى،
مفيد؛ الصوص، سمير. (2014). التعلم المدمج بين التعليم التقليدي والتعليم
الإلكتروني. الأردن: دار
الأكاديميون للنشر والتوزيع.
·
البلاونة،
فهمي؛ أبوموسى، مفيد. (2010). مفاهيم أساسية في الرياضيات. الأردن: دار
جليس الزمان للنشر والتوزيع
·
أبوموسى، مفيد؛ أبو
سلعة، إسراء؛ بكيرات، إياد. (2017، 5). نموذج تدريسي مقترح يوظف التطبيقات
الديناميكية في تنمية التفكير الهندسي. ورقة بحثية قدمت في: المؤتمر العلمي
الرابع جامعة عمان العربية " رؤية استشرافية للتربية والتعليم العالي في ضوء
التحديات التكنولوجية والثورة المعلوماتية" ، عمان ، الأردن.
·
أبوموسى، مفيد. (2016، 11). دراسة وصفية: بناء برنامج
تدريبي قائم على المعرفة التكنولوجية لبيداغوجيا المحتوى (TPACK)
لتدريب معلمي الرياضيات على انتاج وسائط تفاعلية باستخدام برمجية جيوجبرا.". المؤتمر الإقليمي "إعداد
المعلم العربي معرفياً ومهنياً" عمان/ المملكة الأردنية الهاشمية.
·
أبوموسى، مفيد.(2015، 4). البرمجيات الحاسوبية
التفاعلية التي تدعم تنمية التفكير والإبداع لدى الطلبة في العلوم والرياضيات.
ورقة مقدمة للندوة الإقليمية: تطوير الإبداع والتفكير النقدي في التربية والتعليم،
الجامعة العربية المفتوحة مملكة البحرين.
·
أبوموسى، مفيد. (2012، 11). نموذج قائم على التعلم المدمج وأثره في تحصيل طلبة قسم التربية في
الجامعة العربية المفتوحة- فرع الأردن لعناصر المعرفة الرياضية. ورقة مقدمة إلى المؤتمر العلمي الدولي: التعلم
الالكتروني والتعليم المدمج خيار استراتيجي للجامعات العربية. جامعة فيلادلفيا،
عمان الأردن.