عيسى الكنج أستاذ مساعد في التنوع والتربية الخاصة بقسم الدراسات التربوية بالجامعة العربية المفتوحة. عمل باحثًا في مرحلة ما بعد الدكتوراه في مركز البحث والابتكار في التعليم the Polytechnic Institute of Porto، حيث لا يزال باحثًا متعاونًا. حصل على درجة الدكتوراه في التنوع والتربية الخاصة من جامعة أفيرو، ودرجة الماجستير في التربية الخاصة من جامعة نيوكاسل، أستراليا (2010)، ودرجة البكالوريوس في الإرشاد والصحة النفسية من الجامعة الأردنية (2008). عمل محاضرًا في قسم التربية الخاصة بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية من عام 2012 إلى عام 2018. وخلال فترة عمله هناك، درب وأشرف على طلاب البكالوريوس الذين يعملون مع الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في بيئات شاملة. نشر أبحاثًا حول معارف المعلمين ومواقفهم تجاه دمج الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد، والتدخل المبكر للأطفال المصابين به، وتطوير برامج تعليمية لتعزيز المهارات الاجتماعية لدى الطلاب المصابين به، والتدخلات التي يشرف عليها الأهل في علاج التوحد. يركز بحثه بشكل أساسي على تعليم الطلاب المصابين باضطراب طيف التوحد ودمجهم، بالإضافة إلى تعزيز مهارات المعلمين وأولياء الأمور لتلبية احتياجات الأطفال المصابين به بشكل أفضل.
أقوم بتدريس مقررات في التربية الخاصة، وخاصة صعوبات التعلم والإعاقات النمائية، بالإضافة إلى تدريب والإشراف على طلاب التدريب الميداني في مجال صعوبات التعلم
[ED313]: إدارة الصف وبيئة التعلم / كلية التربية
[SP241]: المناهج وأساليب التدريس في التربية الخاصة / كلية التربية
[SP337]: صعوبات التعلم الأكاديمية وبرامجها التعليمية / كلية التربية
[SP336]: صعوبات التعلم النمائية / كلية التربية
[SP405]: قضايا معاصرة في التربية الخاصة / كلية التربية
[ED441]: التربية العملية/ التعليم الابتدائي (1) / كلية التربية
[SP499]: التدريب العملي (2) في صعوبات التعلم / كلية التربية
عضو هيئة تدريس في الجامعة العربية المفتوحة منذ عام 2024، أستاذ مساعد ادرس مقررات في التربية الخاصة، وخاصة في مجال صعوبات التعلم والإعاقات النمائية
باحث متعاون في مركز البحث والابتكار في التعليم / معهد البوليتكنيك في بورتو
باحث في مرحلة ما بعد الدكتوراه في مركز البحث والابتكار في التعليم / معهد البوليتكنيك في بورتو منذ 2022-2023
كنت محاضراً في قسم التربية الخاصة بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية لمدة ست سنوات بين 2011-2012 و2013 -2018 (تدريس مقررات في التربية الخاصة، والإشراف على طلاب التدريب الميداني في المرحلة الجامعية في المدارس الدمج
- Alkinj, I., Pereira, A., & Santos, P. (2022). The effects of an educational program based on modeling and social stories on improvements in the social skills of students with autism. Heliyon, 8(5), Article e09289. https://doi.org/10.1016/j.heliyon.2022.e09289
- Alkinj, I., Pereira, A., & Santos Paula. (2022). Educators’ Attitudes towards the inclusion of students with Autism spectrum disorder (ASD) in Jordanian Public schools. Revista Brasileira de Educação Especial, 28, 453–472. https://doi.org/https://doi.org/10.1590/1980-54702022v28e0157
- Alkinj, I., & Lugaro, M. (2020). Websites blogs: an analysis of parenting a child with special needs challenges. International Journal of Education, Learning, and Development, 8(4), 19–33. https://www.eajournals.org/wp-content/uploads/Websites-blogs.pdf
- Alkinj, I., Sanches-Ferreira, M., & Alves, S. (2025). Effects of parent-mediated intervention in teaching social communication skills to children with Autism Spectrum Disorders (ASD): A systematic review. Revista Brasileira de Educação Especial, 31, Article e0191. https://doi.org/10.1590/1980-54702025v31e0191
- Alkinj, I., Alkinj, O., & Al-Laimoun, M. (2025). The efficacy of the reading racetrack intervention in enhancing sight-word fluency among elementary students with reading difficulties. International Journal of Innovative Research and Scientific Studies, 8(3), 1554–1562. https://doi.org/10.53894/ijirss.v8i3.6836
- Al-Laimoun, M., & Alkinj, I. (2025). Perspective of teachers and parents on Darsak platform in achieving the educational outcomes for kindergarteners. Journal of Education and Learning, 14(6), 145. https://doi.org/10.5539/jel.v14n6p145
- Alkinj, I; Ferreira, M; Nunes, C. Effectiveness of an Online-Delivered Parent-Mediated Intervention for The Improvement of Social Skills of Children with Autism. Submitted to the Journal of Research in Special Educational Needs.
- Ferreira, M; Alves, S; Alkinj, I. Examining teachers’ opinions towards inclusion over 10 years in Portugal. Submitted.
- Alkinj, I. (2021). The effects of an educational program based on modeling and social stories to improve the social skills of students with autism [University of Aveiro]. In the University of Aveiro. https://ria.ua.pt/handle/10773/32551 (THESIS).
- Alkinj, I; Pereira, Anabela Maria Sousa; Santos, Paula. "The effects of early intervention programs on the social communication skills of young children with Autism: A Systematic Review". Paper presented at 13º Congresso Nacional de Psicologia da Saúde, Covilhã, 2020. Portugal. (conference).
Ferreira, M; Alkinj, I.; Neto, C; Magalhães, A.; Alves, S. Peer-tutoring intervention delivered by a student with intellectual disability in teaching personal hygiene skills to a student with multiple disabilities. Submitted to the International Journal of Disability, Development, and Education.