عيسى الكنج حاصل على درجة الدكتوراه في التنوع والتربية الخاصة من قسم التربية وعلم النفس، بجامعة أفيرو. حصل على درجة الماجستير في التربية الخاصة من جامعة نيوكاسل، أستراليا (2010)، وبكالوريوس في الإرشاد والصحة النفسية من الجامعة الأردنية (2008). كان محاضراً في قسم التربية الخاصة جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية من 2012 إلى 2018. أثناء عمله في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز قام بتدريب الطلاب الجامعيين والإشراف عليهم للعمل مع الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في البيئات الشاملة. نشر أوراقًا حول معرفة المعلمين ومواقفهم تجاه دمج اضطراب طيف التوحد، والتدخل المبكر للأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد، وطور برنامجًا تعليميًا لتعزيز المهارات الاجتماعية للطلاب المصابين باضطراب طيف التوحد، والتدخلات بوساطة الوالدين في مرض التوحد. تركز أبحاثه على تعليم ودمج الطلاب المصابين بالتوحد وتعزيز مهارات المعلمين وأولياء الأمور لتلبية احتياجات الأطفال المصابين بالتوحد. كان باحث ما بعد الدكتوراه في مركز البحوث والابتكار في التعليم/ معهد البوليتكنك في بورتو، من عام 2022 حتى نهاية ديسمبر 2023. ويعمل حالياً أستاذاً مساعداً في الجامعة العربية المفتوحة/ قسم التربية
أقوم بتدريس مقررات في التربية الخاصة، وخاصة صعوبات التعلم والإعاقات النمائية، بالإضافة إلى تدريب والإشراف على طلاب التدريب الميداني في مجال صعوبات التعلم
[ED313]: إدارة الصف وبيئة التعلم / كلية التربية
[SP241]: المناهج وأساليب التدريس في التربية الخاصة / كلية التربية
[SP337]: صعوبات التعلم الأكاديمية وبرامجها التعليمية / كلية التربية
[SP336]: صعوبات التعلم النمائية / كلية التربية
[SP405]: قضايا معاصرة في التربية الخاصة / كلية التربية
[ED441]: التربية العملية/ التعليم الابتدائي (1) / كلية التربية
[SP499]: التدريب العملي (2) في صعوبات التعلم / كلية التربية
عضو هيئة تدريس في الجامعة العربية المفتوحة منذ عام 2024، أستاذ مساعد ادرس مقررات في التربية الخاصة، وخاصة في مجال صعوبات التعلم والإعاقات النمائية
باحث متعاون في مركز البحث والابتكار في التعليم / معهد البوليتكنيك في بورتو
باحث في مرحلة ما بعد الدكتوراه في مركز البحث والابتكار في التعليم / معهد البوليتكنيك في بورتو منذ 2022-2023
كنت محاضراً في قسم التربية الخاصة بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية لمدة ست سنوات بين 2011-2012 و2013 -2018 (تدريس مقررات في التربية الخاصة، والإشراف على طلاب التدريب الميداني في المرحلة الجامعية في المدارس الدمج
- Alkinj, I., Pereira, A., & Santos, P. (2022). The effects of an educational program based on modeling and social stories on improvements in the social skills of students with autism. Heliyon, 8(January), e09289. https://doi.org/10.1016/j.heliyon.2022.e09289
- Alkinj, I., Pereira, A., & Santos Paula. (2022). Educators’ Attitudes towards the inclusion of students with Autism spectrum disorder (ASD) in Jordanian Public schools. Revista Brasileira de Educação Especial, 28, 453–472. https://doi.org/https://doi.org/10.1590/1980-54702022v28e0157
- Alkinj, I., & Lugaro, M. (2020). Websites blogs: an analysis of parenting a child with special needs challenges. International Journal of Education, Learning, and Development, 8(4), 19–33. https://www.eajournals.org/wp-content/uploads/Websites-blogs.pdf
- Alkinj, I; Ferreira, M; Alves, S. Effects of parent-mediated intervention in teaching social communication skills to children with autism spectrum disorders (ASD): A systematic review. Brazilin Journal of Special Education. Accepted.
- Alkinj, I; Ferreira, M; Nunes, C. Effectiveness of an Online-Delivered Parent-Mediated Intervention for The Improvement of Social Skills of Children with Autism. Submitted to Journal of Research in Special Educational Needs.
- Ferreira, M; Alves, S; Alkinj, I. Examining teachers’ opinions towards inclusion over 10 years in Portugal. Submitted.
- Alkinj, I. (2021). The effects of an educational program based on modeling and social stories to improve the social skills of students with autism [University of Aveiro]. In the University of Aveiro. https://ria.ua.pt/handle/10773/32551 (THESIS).
- Alkinj, I; Pereira, Anabela Maria Sousa; Santos, Paula. "The effects of early intervention programs on the social communication skills of young children with Autism: A Systematic Review". Paper presented in 13º Congresso Nacional de Psicologia da Saúde, Covilhã, 2020. Portugal. (conference).
Ferreira, M; Alkinj, I.; Neto, C; Magalhães, A.; Alves, S. Peer-tutoring intervention delivered by a student with intellectual disability in teaching personal hygiene skills to a student with multiple disabilities. Submitted to the International Journal of Disability, Development, and Education.