ناشطة مدربة ومستشارة في قضايا
الأشخاص ذوي الإعاقة. أخصائية نفسية تربوية؛عضو ممثل لمؤسسات المجتمع المدني في
المجلس الاقتصادي الاجتماعي الأردني،عضو هيئة تدريس في الجامعة العربية
المفتوحة-فرع الأردن قسم التربية، مستشارة الدراسات في جمعية أنا إنسان لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، مقدمة لجلسات
مشورة النظراء والدعم النفسي الاجتماعي مع منظمة
UPP وجمعية
"كن إيجابي لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة". مدربة ومستشارة في المركز
السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات في الأردن بالإضافة إلى ذلك، رئيسة قسم التربية الخاصة في جامعة باشن
العالمية المفتوحة في أمريكا. عضو في عدد من جمعيات
ومنظمات الأشخاص ذوي الإعاقة، حاصلة على العديد من التكريمات وشهادات التقدير من
عدة منظمات مختلفة مثل الاتحاد العربي للمكفوفين، والجمعية الكويتية للمكفوفين،
الرابطة العالمية الأمريكية للعلماء والباحثين ، إعداد حقائب تدريبية حول اتكيت
التعامل مع ذوي الإعاقة، تحكيم برنامج حول الصحة الإنجابية للقتيات ذوي الإعاقة،
نشر العديد من الأبحاث افي مجلات عالمية، حاصلة على درجة الدكتوراه في علم النفس التربوي من الجامعة الأردنية والماجستير في علم النفس التربوي/جامعة البلقاء التطبيقية والبكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها/جامعة البلقاء التطبيقية.ولدي العديد من الأبحاث والدراسات العالمية من تصنيف سكوباس .
|
أعمل أستاذ مساعد في الجامعة العربية/فرع الأردن.أدرس علم نفس (نمو)،علم نفس تربوي،مهارات الحياة والتعايش،التعلم باللعب. |
|
·
عضو ممثل لمؤسسات المجتمع المدني في المجلس الاقتصادي
الاجتماعي الأردني منذ 2023
·
عضو
هيئة تدريس في الجامعة العربية المفتوحة – الأردن – قسم التربية - 2022
·
مستشارة
الدراسات في جمعية أنا إنسان 2023
·
إعداد
حقائب تدريبية حول اتكيت التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة – أكاديمية فن التعايش
والإتيكيت – قطر-2023
·
العمل
مع الشبكة الجماعية
لمناصرة ذوي الإعاقة في مشروع حول الصحة الإنجابية للفتيات
ذوات الإعاقة- لبنان- 2024
·
رئيسة قسم التربية الخاصة في جامعة باشون العالمية
المفتوحة في أمريكا - 2021
·
تقديم
جلسات "مشورة النظراء" وجلسات دعم نفسي اجتماععي مع منظمة UPP وجمعية
كن إيجابي لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة 2019
·
مدربة
ومستشارة في المركز السعودي لتأهيل وتدريب الكفيفات في الاردن (مدربة لكل من دورات
اللغة الإنجليزية بعدة مستويات، دورة دورة مهارات الاتصال عبر الهاتف،طريقة برايل،
فن الحركة والتنقل للمكفوفين، تقديم جلسات أرشادية، ومستشارة فنية لشؤون الكفيفات
). 2010
·
منسقة
إقليمية لمشروع مساواة2 "بناء قدرات منظمات
الأشخاص ذوي الإعاقة" في الأردن -الإتحاد الأوروبي والمنظمة العربية لحقوق
الأشخاص ذوي الإعاقة عام 2013
·
تمثيل
الأردن في المؤتمر الدولي للنساء ذوات الإعاقة- إسبانيا 2012
·
تمثيل
الأردن في الملتقى الثقافي للمكفوفين العرب- قطر 2012
·
المشاركة
في برنامج التبادل الثقافي الذي نظمته جمعية أنا إنسان ومؤسسة MUSA
الأمريكية عام 2012
·
المشاركة
في العديد من ورش العمل والمؤتمرات والأنشطة الأخرى التي تعنى بالمكفوفين والأشخاص
ذوي الإعاقة بشكل عام مع عدد من المنظمات الدولية (HI) (USAID) (JICA) (UPP) وغيرها.
Alrousan,M.Alrousan,S.Alkeshek,E.Momani,H.Rababah,L.BaniNasur,N.Alhawamdeh, B.Rababah.M.(2024).”Political Values and Their
Relationship to Intellectual Security among University Students:A field
Study”:Dirasat:Human and Social Sciences Journal.
|
Alhawamdeh,B.Alkeshek,E.Zureigat,H.(2024). "Social Studies
Teachers’ Use of E-learning Techniques to Develop Students’Perceived Self- efficacy":International Journal of
Evaluation and Research in Education
|
Abu-melhim,M.
Radaideh,R.Abu- Alkeshek.E.(2022). Sociology of Terrorism: A Brief History
and Overview of the Islamic State of Iraq and Syria’s (ISIS) Propaganda Wing
from a Socio-Educational Perspective: Journal of Educational and Social
Research.12(2)
|
Abu-Alkeshek.E.Abu-melhim,M.Albokor.M.Aldalaeen,I.Aldalaeen,M.(2022).
The Role of Parental Authority in Social Performance and Emotion Regulation
with Relation to Temperament among First -Grade students. Journal of
Education and Social Research.12(4).39-49
|
Abu- Alkeshek.E.(2021).
Achievement Motivation among Public School Students and its Impact on
Academic Achievement in light of Some Variables. International Journal of
Quantitative and Qualitative Research Methods.9(1)
|
Abu- Alkeshek.E.(2020).
Future Anxiety among Jordanian University Students during the Corona Pandemic
in light of Some Variables. British Journal of Education.8(9)
|
Matar,J.Abu-Alkeshk,E.(2019).The
Relationship between Parenting Practices and Emotions Regulation among
Primary Stage Students at Amman City. Jordanian Educational Journal.7(1)
|
أبوملحم،محمد.أبوالكشك،إسراء.(2023). تنظيم
الإنفعالات وعلاقته بالرضا الوظيفي في المجتمع الأردني:دراسة ميدانية على عينة
من ذوي الإعاقة البصرية العاملين خلال جائحة كورونا.دراسات العلوم الإنسانية
والإجتماعية.مجلة علوم الإنسان والمجتمع.111(-).
https://www.researchgate.net/publication/367479893_tnzym_alanfalat_wlaqth_balrda_alwzyfy_fy_almjtm_alardny_drast_mydanyt_ly_ynt_mn_dhwy_alaaqt_albsryt_alamlyn_khlal_jayht_kwrwna
|
البكور،منار.ملحم،محمد.أبوالكشك،إسراء.(2022). درجة تطبيق المرشدين التربويين لمهارات
الإرشاد المهني الموجه للطلبة ذوي الإعاقة البصرية في المجتمع الأردني.مجلة علوم
الإنسان والمجتمع.11(2).233-254.
https://www.researchgate.net/publication/367479892_drjt_ttbyq_almrshdyn_altrbwyyn_lmharat_alarshad_almhny_almwjh_lltlbt_dhwy_alaaqt_albsryt_fy_almjtm_alardny
|
|