د.باسل خميس أبوفودة، استاذ مشارك في القياس والتقويم التربوي، الجامعة العربية المفتوحة، الاردن. حاصل على درجة البكالوريوس في الرياضيات من الجامعة الأردنية، ودرجة الماجستير في القياس والتقويم من جامعة اليرموك، ودرجة الدكتورة في القياس والتقويم من جامعة اليرموك. عملي السابق
كاستاذ مساعد في القياس
والتقويم التربوي – جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن – الرياض - من عام 2010م
لغاية 2017.
واستاذ مساعد في القياس
والتقويم التربوي – جامعة الشرق الأوسط – عمان - من عام 2017م لغاية عام 2020
استاذ مشارك في القياس
والتقويم التربوي – جامعة الشرق الأوسط – عمان -
من عام 2020 -2023
وحاليا أعمل عضو هيئة تدريس، استاذ مشارك في القياس والتقويم في الجامعة اللعربية المفتوحة بالأردن.
اهتماماتي البحثية: بناء وتطوير الاختبارات، النظرية الحديثة في القياس، النظرية التقليدية في القياس.
المقررات التي قمت بتدريسها أثناء العمل في الجامعة العربية المفتوحة / الأردن:
1- القياس والتقويم التربوي ED523- طلبة الدبلوم
ا2. مناهج البحث التربوي ED536- طلبة الدبلوم
3. القياس والتقويم وبناء الاختبارات المدرسية ED423- طلبة البكالوريوس.
ا4. أساليب البحث التربوي ED442- طلبة البكالوريوس.
5. التربية العملية ED441 - طلبة البكالوريوس.
6. التربية العملية ED53- طلبة الدبلوم.
7. الحضارة العربية الاسلامية GR111 - طلبة البكالوريوس.
المقررات التي قمت بتدريسها أثناء العمل في جامعة الشرق
الأوسط / الأردن:
جامعة الشرق الأوسط – الأردن - من
الفترة 2017/2020م لغاية الآن
|
الدرجة العلمية
|
الرقم
|
اسم المادة
|
رقم المادة
|
1
|
الإحصاء في البحث التربوي
|
0537102
|
ماجستير
|
2
|
القياس والتقويم الالكتروني
|
0526103
|
دبلوم عالي
|
3
|
أساليب البحث العلمي
|
0106232
|
بكالوريوس
|
4
|
الإحصاء في التربية
|
0522302
|
بكالوريوس
|
5
|
القياس والتقويم التربوي والنفسي
|
0523301
|
بكالوريوس
|
6
|
علم النفس التربوي
|
0502333
|
بكالوريوس
|
7
|
مهارات التفكير العلمي
|
0161402
|
بكالوريوس
|
المقررات التي قمت بتدريسها أثناء العمل في جامعة
الأميرة نورة بنت عبد الرحمن/ الرياض:
جامعة الأميرة نورة بنت عبد
الرحمن – الرياض – خلال الفترة
2010/2017م
|
الرقم
|
اسم المقرر
|
رمز المقرر
|
1
|
مبادئ
البحث التربوي
|
نفس 205
|
2
|
علم نفس
النمو
|
نفس 3101
|
3
|
التقويم
التربوي
|
نفس 4202
|
4
|
مناهج
البحث في علم النفس
|
نفس 202
|
5
|
التقييم
والتقويم
|
نفس 312
|
6
|
الإرشاد
المدرسي
|
نفس 428
|
7
|
قضايا
مهنية في علم النفس الإرشادي
|
نفس 371
|
8
|
Evaluation and
Assessment
|
PSY 342
|
9
|
تقنيات
الارشاد الفردي
|
نفس 221
|
10
|
علم النفس
عبر الثقافات
|
نفس 352
|
11
|
الفروق الفردية
|
نفس 312
|
12
|
تصميم
البرامج العلاجية وتقويمها
|
نفس 415
|
13
|
نظريات
التعلم
|
نفس 111
|
مدة
العمل
|
الرتبة
الأكاديمية
|
المؤسسة
|
القسم/الكلية
|
البلد
|
|
استاذ مشارك
|
الجامعة العربية المفتوحة
|
التربية
|
عمان/ الأردن
|
2 سنة
|
استاذ مشارك
|
جامعة الشرق الأوسط
|
العلوم الأساسية/ كلية الآداب والعلوم
التربوية
|
عمان/ الأردن
|
4 سنوات
|
استاذ مساعد
|
جامعة الشرق الأوسط
|
العلوم الأساسية/ كلية الآداب والعلوم
|
عمان/ الأردن
|
7 سنوات
|
استاذ مساعد
|
جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
|
علم النفس/ كلية التربية
|
السعودية/ الرياض
|
·
القلق الإحصائي
والاتجاه نحوه في التنبؤ بتحصيل طلبة جامعة الشرق الأوسط في الأردن في مادة مبادىء
الإحصاء. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، نابلس، (مقبول للنشر بتاريخ
17/ 9/ 2018م، في المجلد 34، العدد(2)، شباط 2020م). (جرى إعداد ونشر البحث خلال العمل
في جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن) 2017/2018م.
·
بناء مقياس اتجاهات
أعضاء هيئة التدريس في جامعة الشرق الأوسط في الأردن نحو الاختبارات الجامعية
وفقاً لإسلوب ثيرستون. مجلة جامعة ابن رشد، هولندا (العدد 32، أيار 2019م). (جرى
إعداد ونشر البحث خلال العمل في جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن) 2018/2019م.
·
تقدير الثبات
للدرجات الجامعية في عينة من المواد في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في ضوء
بعض المتغيرات. مجلة العلوم التربوية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية
السعودية، ( مقبول للنشر) في المجلد(28) العدد(1) في شهر فبراير من عام
2016م. (جرى إعداد ونشر البحث خلال العمل في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن – الرياض).
·
درجة استخدام أعضاء
هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن لأنواع وطرق
التقويم من وجهة نظر الطالبات والمفضلة لديهن. (بحث منشور)، المجلة الدولية
التربوية المتخصصة، العدد(7) – تموز – 2015م. (جرى إعداد ونشر البحث خلال العمل في
جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن – الرياض).
·
مستوى معرفة معلمي
الصف الأول الابتدائي في مدارس إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض بأدوات
التقويم التربوي. مجلة جامعة ابن رشد، هولندا، العدد(17). (مقبول للنشر). (جرى إعداد ونشر البحث خلال العمل في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن – الرياض).
·
التوافق بين
النظرية التقليدية في القياس ونظرية استجابة الفقرة في مطابقة فقرات اختبار محكي
المرجع في وحدة الهندسة التحليلية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس – رابطة
التربويين العرب - مجلة علمية محكمة – العدد(73) لشهر مايو 2016م. (مقبول للنشر).( جرى إعداد ونشر البحث خلال العمل في جامعة
الأميرة نورة بنت عبد الرحمن – الرياض).
·
أثر مخالفة قواعد صياغة فقرات الاختيار من
متعدد على التقديرات المختلفة لنظرية استجابة الفقرة. المجلة العلمية لكلية
التربية، جامعة الإسكندرية، 2010م، العدد الثاني، المجلد العشرون.
·
أثر مخالفة قواعد صياغة فقرات الاختيار من
متعدد على الخصائص السيكومترية للاختبار وفقراته. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية،
جامعة دمشق، 2012م،
العدد الأول، المجلد 28.
·
الخصائص السيكومترية لمقياس الخبرات
الاكتئابية لعينة أردنية في مرحلة المراهقة. مجلة الآداب والتربية، جامعة الطائف،
المملكة العربية السعودية، 2011م.(تم نشر البحث خلال
العمل في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن – الرياض).
·
أثر تضمين البديل " لا شيء مما
ذكر" لفقرة الاختبار في التقديرات المختلفة لنظرية استجابة الفقرة. مجلة الآداب
والتربية، جامعة الطائف، المملكة العربية السعودية، 2011م.(تم نشر البحث خلال
العمل في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن – الرياض).
·
فاعلية برنامج
تدريبي مستند إلى اسلوب القصص الاجتماعية متعددة الوسائط في تنمية السلوكات
الاجتماعية لدى عينة من الطلبة ذوي الإعاقة البسيطة في الأردن – مجلة اتحاد
الجامعات العربية للتربية وعلم النفس – مجلة علمية محكمة - 2012م.(تم نشر البحث خلال
العمل في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن – الرياض).
·
استخدام النموذج اللوجستي ثلاثي المعلمة في
تحليل فقرات اختبار التقييم والتقويم لدى عينة من طالبات جامعة الأميرة نورة بنت
عبد الرحمن – المجلة العلمية للعلوم الإنسانية والإدارية – جامعة الملك فيصل - مجلة علمية محكمة – العدد(53)، المجلد(16) لشهر سبتمبر لعام 2014م. (تم نشر البحث خلال
العمل في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن – الرياض).
·
أثر إعادة ترتيب بدائل الاستجابة في صعوبة
فقرة الاختيار من متعدد. مجلة: دراسات عربية في التربية وعلم النفس
– رابطة التربويين العرب - مجلة علمية محكمة – 2014م. (تم نشر البحث خلال العمل في
جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن – الرياض).
·
اتجاهات طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد
الرحمن نحو نظام العلامات بالرموز في ضوء بعض المتغيرات. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة، رقم العدد(158، الجزء الثاني) أبريل 2014م- مجلة
علمية محكمة – 2014م. (تم نشر البحث خلال العمل في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن – الرياض).