الدكتور غازي سماوي هو أستاذ مشارك في إدارة
الأعمال الدولية، ولديه أكثر من 20 عامًا من الخبرة في المجال الأكاديمي
والاستشاري والتدريبي. يحمل الدكتوراه في إدارة الأعمال والاقتصاد من جامعة
سالفورد في إنجلترا، وماجستير إدارة الأعمال في إدارة الأعمال الدولية من جامعة
كوفنتري، وبكالوريوس في الاقتصاد من جامعة العلوم التطبيقية الأردن. المجالات المعرفية
للدكتور سماوي هي في إدارة الأعمال الدولية، وإدارة الجودة، وإدارة التغيير،
والإدارة الإستراتيجية، ولديه خبرة واسعة في التعاون مع منظمات مثل الوكالة
الأمريكية للتنمية الدولية، وغرفة التجارة الأمريكية
(AMCHAM)، والمجلس الاقتصادي
والاجتماعي في الأردن.
شغل الدكتور سماوي خلال مسيرته المهنية عدة مناصب
بارزة، مثل نائب العميد ورئيس قسم العلوم الإدارية في الجامعة الألمانية الأردنية (GJU). كما يتمتع
بخلفية غنية في مجال التدريب والاستشارات مع العديد من المؤسسات المحلية والدولية،
حيث يركز على تطوير الأعمال، ونماذج الأعمال، وتمكين المرأة اقتصاديًا من خلال
التعاونيات في الأردن. نشر الدكتور سماوي العديد من الأبحاث في مجلات علمية حول
مواضيع مثل إدارة الموارد البشرية الرشيقة، وتصميم تجربة المستخدم، والتجارة
والأعمال الداخلية، ومحكم في مجلات علمية دولية.
المواد الدراسية التي يدرسها الدكتور سماوي في مواضيع، إدارة الأعمال الدولية، وإدارة الجودة، والسلوك التنظيمي وتطويره،
والتسويق، لطلبة البكالوريوس والماجستير.
[B329] القيادة
في عالم متغير
[B873] الإدارة
الاستراتيجية الفعالة
[BUS629] الإدارة الدولية
[MKT111] مبادئ التسويق I
[MKT112] مبادئ التسويق II
· الجامعة العربية المفتوحة،
أستاذ مشارك (إجازة تفرغ علمي) ، سبتمبر 2024
· الجامعة الألمانية الأردنية،
أستاذ مشارك، 2019 - حتى الآن
· الجامعة الألمانية الأردنية،
أستاذ مساعد، 2012 - 2019
· منسق الارتباط مع الصناعية، 2016 - 2017
· نائب عميد كلية العلوم الإدارية
واللوجستية، الجامعة الألمانية الأردنية، 2014 - 2016
· رئيس قسم العلوم الإدارية، كلية العلوم الإدارية واللوجستية،
الجامعة الألمانية الأردنية، 2012 - 2014
· كلية طلال أبو غزالة للأعمال،
محاضر بدوام جزئي في الأعمال الدولية والعولمة، برنامج الماجستير في إدارة الأعمال
مركز التعلم المؤسسي OLC (أوروبا)
المحدودة، إنجلترا، مستشار، 2004 - 2008
1.
سماوي، غ. أ.، بواليز، ع. م.، دمور، و. أ.،
مدانات، م. ف.، و طعامنة، م. أ. (2024). الاقتصاد الذكي البيئي: ثورة في قطاع
اللوجستيات في الأردن باستخدام تكنولوجيا الطائرات المسيرة المستدامة. المجلة
الدولية لاقتصاديات وسياسات الطاقة، 14(5)، 49-61.
2.
سماوي، غ. أ.،
جريسات، ل.، خليف، ف.، جريسات، م.، طعامنة، م. أ.، العمري، س.، وخواجة، ع. أ.
(2023). تقييم سهولة الاستخدام وتجربة المستخدم في ظل جائحة
COVID-19: حالة تجار التجزئة الرقميين المبتكرين. المجلة
الدولية للتكنولوجيا والتفاعل البشري (IJTHI)، 19(1)، 1-23.
3.
طعامنة، م.،
جريسات، م.، سماوي، غ.، جريسات، ل.، بواليز، ع. م.، كومار، أ.، ... وأوبادهاي، أ.
(2023). العلاقات بين ممارسات إدارة الموارد البشرية الرشيقة وتأثيرها على أداء
الشركات: مقارنة بين النماذج الأردنية والألمانية. المجلة الدولية للين سيغما،
(قبل الطباعة).
4.
طعامنة، م. أ.، بواليز،
ع. م.، سماوي، غ. أ.، والعناسوة، م. ف. (2022). التأثيرات المباشرة وغير المباشرة
للقيادة التحويلية على سلوك المواطنة التنظيمية الموجه نحو التغيير لدى الموظفين.
الملكية والسيطرة في الشركات، 19(3)، 147-157.
5.
طعامنة، م. أ.،
بواليز، ع. م.، وسماوي، غ. أ. (2021). تأثير العلامة التجارية لصاحب العمل على صوت
الموظفين: التأثير الوسيط للهوية التنظيمية. قضايا قانونية وأخلاقية وتنظيمية، 24،
1.
6.
طعامنة، م. أ.، بواليز،
ع. م.، مقابلة، إ. ك.، سماوي، غ. أ.، ومدانات، م. ف. (2021). سياسة مجلس الإدارة
في المنظمات الإنسانية نحو إنشاء والحفاظ على علامتها التجارية لصاحب العمل خلال
جائحة COVID-19. مجلس
الإدارة: الدور، الواجبات، والتكوين، 17(3)، 8-20.
7.
طعامنة، م.، سماوي،
غ. أ.، بواليز، ع. م.، والمقابلة، إ. ك. (2021). دعم المنظمات خلال COVID-19 وصوت الموظفين: رؤى لأصحاب
المصلحة في صناعة الأدوية في الأردن. الملكية والسيطرة في الشركات، 18(3)، 367-378.
8.
العكروش، م. ن.،
الزريقات، م. إ.، محادين، ب. ك.، مدانات، م. ف.، سماوي، غ. أ.، وحداد، ع. ج.
(2021). محركات الولاء الإلكتروني في التوظيف الإلكتروني: دور جودة الخدمة
الإلكترونية، والرضا الإلكتروني، والثقة الإلكترونية في الأردن، سوق ناشئ. مجلة
التجارة الإلكترونية في المنظمات (JECO)، 19(2)، 17-33.
9.
العريبات، ط. س.،
مدانات، م.، وسماوي، غ. (2020). الانفتاح التجاري، النمو الشامل، وعدم المساواة:
أدلة من الأردن. مجلة المناطق النامية، 54(1).
10. سماوي، غ. أ.، أبو تايه، ب. ك.، يوسف، ف.،
مدانات، م.، والقطاونة، م. إ. (2018). العلاقة بين ممارسات إدارة الجودة الشاملة
والتفوق التجاري: أدلة من شركات الخدمة الخاصة في الأردن. المراجعة الدولية
للإدارة والتسويق، 8(1)، 28-35.
11. مدانات، م. ف.، شطارة، م.، سماوي، غ.، مولوت، ج.،
العريبات، ط. س.، والزيدات، م. أ. (2018). هيكل الضرائب والنمو الاقتصادي في
الأردن، 1980-2015. مجلة يوروميد للأعمال، 13(1)، 102-127.
12. سماوي، غ. أ.، مدانات، م. ف.، والعريبات، ط. س.
(2017). دور إمدادات الطاقة في النمو الاقتصادي: أدلة من الدول المستوردة للنفط.
المجلة الدولية لاقتصاديات وسياسات الطاقة، 7(6)، 193-200.
13. العكروش، م. ن.، أبو السمن، أ. أ.، سماوي، غ. أ.،
وعيدة الله، ع. ل. (2013). التسويق الداخلي وجودة الخدمة في المطاعم. الذكاء التسويقي
والتخطيط، 31(4)، 304-336.