حول البرنامج
برنامج البكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها هو برنامج ناجح يجمع بين عناصر اللغة واللغويات والأدب، مما يساعد الطلاب على تعلم اللغة الإنجليزية بفعالية وتطوير المهارات النقدية والتحليلية والتواصلية والثقافية اللازمة.
يُقدم برنامج البكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها بشكل كامل من قِبل كلية الدراسات اللغوية. وكجزء من الجامعة العربية المفتوحة، تتبع الكلية لجامعة "أوبن يونيفيرسيتي" في المملكة المتحدة، والتي تُعد الجهة المانحة للشهادات. استناداً إلى الشراكة الاستراتيجية مع "أوبن يونيفيرسيتي" التي بدأت عام 2002، يحصل خريجو كلية الدراسات اللغوية على شهادتين: واحدة من "أوبن يونيفيرسيتي" والأخرى من الجامعة العربية المفتوحة.
تم تصميم وتطوير برنامج اللغة الإنجليزية وآدابها لتقديم تعليم عالي الجودة للطلاب، حيث تم أخذ رسالة وأهداف واستراتيجيات الجامعة العربية المفتوحة في الاعتبار، بالإضافة إلى معايير الجودة المعتمدة لبرامج مستوى البكالوريوس.
أسلوب تقديم برنامج اللغة الإنجليزية وآدابها
تتبع كلية الدراسات اللغوية في الأردن نظام التعلم المدمج، حيث يتم تخصيص 25% من الجلسات للتعليم المباشر و75% للتعلم عن بعد (مثل الفصول الافتراضية، وساعات الاستشارة، والأنشطة التفاعلية والاختبارات عبر الإنترنت).
يتطلب الحضور الفعلي لجميع المقررات حسب الإطار التنظيمي المحلي، ويتم تحديد ذلك وفقاً للساعات المعتمدة لكل مقرر. تُقدم الجلسات التوجيهية من السبت إلى الاربعاء من الساعة 8 صباحاً حتى 8 مساءً لتلبية احتياجات الطلاب العاملين.
يستخدم مدرسو كلية الدراسات اللغوية استراتيجيات تعليمية وتقنيات تدريس تركز على الطالب، وتشجع التفاعل والمشاركة داخل الفصل. يتبنون أساليب تفاعلية ومتعددة الأنماط والتخصصات لتحقيق الأهداف التعليمية المطلوبة للمقررات.
في كلية الدراسات اللغوية، يستخدم المدرسون طرق تدريس متنوعة لضمان مشاركة الطلاب، عبر أنشطة صفية تتعلق بالموضوع. يتم تدريس المقررات التي تعتمد على المهارات في مختبرات اللغة لضمان اكتساب الطلاب للمهارات المطلوبة.
توفر كلية الدراسات اللغوية مواد تعليمية تدعم تعلم الطلاب وتزيد من فرص نجاحهم. تأتي المواد التعليمية بأشكال متعددة، مثل حزم الدراسة الذاتية، وأقراص DVD، والكتب الإلكترونية، وغيرها. من خلال صفحات نظام إدارة التعلم المركزي، يمكن للطلاب الوصول إلى التقويم الدراسي، ومواد المحاضرات، والتمارين العملية، وعروض البوربوينت. يعد نظام إدارة التعلم جزءاً أساسياً من عملية التعليم والتعلم في الجامعة العربية المفتوحة، حيث يشكل القناة الرئيسية للتواصل بين المدرسين وطلابهم. يستلم الطلاب واجباتهم وأجوبة المدرسين وردود الفعل من خلال النظام، كما يمكنهم الوصول إلى موارد أخرى مثل المكتبة والمكتبة الإلكترونية.
متطلبات القبول
استنادًا إلى إيمانها بالتعليم الذي يضمن تكافؤ الفرص ومبادئ التعلم مدى الحياة والتعليم للجميع، تسعى الجامعة العربية المفتوحة للوصول إلى أكبر عدد ممكن من المتعلمين. ولهذا السبب، تحاول – في الدول التي توجد فيها فروعها حيث يوجد متعلمون مهتمون – فتح مراكز في المناطق النائية، بالإضافة إلى الفروع الرئيسية، مما يجعل التعليم متاحًا لأولئك الذين قد لا تتاح لهم الفرصة .
تُعتبر معايير القبول في الجامعة العربية المفتوحة من بين الأكثر ليبرالية في منطقتنا. الشرط الوحيد الذي يتطلبه التقديم والمنافسة على مكان هو الحصول على شهادة الثانوية العامة، وهو شرط أساسي لجميع هيئات الاعتماد الحكومية في الدول التي تتواجد فيها الفروع.
بخلاف ذلك، فإن القبول – رهنًا بتوفر الأماكن استنادًا إلى درجات الثانوية العامة – مفتوح للناس من جميع الأعمار والجنسيات والاتجاهات الدينية والأصول العرقية، وما إلى ذلك. فقط في المملكة العربية السعودية، وبناءً على متطلبات الاعتماد المحلي للتعليم المفتوح، يُطلب من الطالب أن يكون بعمر 25 عامًا أو أكثر.
كما يجب التأكيد على أن هيئات الاعتماد في الدول التي تتواجد فيها الفروع تضع حدودًا لعدد الطلاب الذين يمكن للجامعة العربية المفتوحة قبولهم في كل برنامج، ويجب على الجامعة الالتزام بالأعداد المحددة. وبالتالي، إذا تقدم عدد أكبر من الطلاب مما يُسمح به، تقوم الجامعة بتصنيفهم ثم قبولهم بناءً على متوسط درجات الثانوية العامة لديهم.