محاضرة لمعالي أ.د مفيد شهاب بعنوان الأمم المتحدة بين الإنهيار والتدعيم

محاضرة لمعالي أ.د مفيد شهاب بعنوان الأمم المتحدة بين الإنهيار والتدعيم

  ألقى معالي الأستاذ الدكتور مفيد شهاب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق في جمهورية مصر العربية وأستاذ القانون الدولي في جامعة القاهرة وعضو مجلس أمناء الجامعة العربية المفتوحة محاضرة بعنوان “الأمم المتحدة بين الإنهيار والتدعيم”، يوم أمس السبت الموافق 19 تشرين الأول 2019، حضرها عدد من أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية وعدد من الطلبة من كافة التخصصات، حيث تحدث الدكتور شهاب عن نشأة الأمم المتحدة ومراحل تطورها، وأكد على عدم وجود إرادة سياسية حقيقة بتوحيد الصف العربي للوقوف جنباً الى جنب لتوحيد الصف العربي وكلمته.

ولفت شهاب إلى ان الأمم المتحدة اثبت فشلها من ناحية السياسية والأمن بسبب تأثير الدول دائمة العضوية على قراراتها، فيما نجحت بالشق الاقتصادي من خلال الاتفاقيات التي تم توقيعها مع عدد من الدول من خلال أذرعها الأقتصادية كصندوق النقد وبنك الأعمار.

وفي بداية المحاضرة، رحب أ.د. محمد أبو قديس مدير الجامعة بالأردن بالمحاضر والحضور، واشار الدكتور أبو قديس إلى أن أنشاء هيئة الأمم المتحدة هو بالأساس لحفظ السلام والأمن الدوليين، ولكن للأسف هنالك قرارات مجحفة ومعايير مزدوجة تصدر عن السلطة الأقوى في هيئة الأمم المتحدة وهي مجلس الأمن، وخاصة بالقرارات التي تتعلق بقضيتنا المركزية القضية الفلسطينية والقضايا العربية بشكل عام، وعزا ذلك كله لعدم وجود موقف عربي موحد وقوي للدول العربية لتقف في وجه تلك القرارات المجحفة بحق تلك القضايا.

وفي نهاية اللقاء، دار نقاش مفتوح بين المحاضر والحضور حول عدد من القضايا والمسائل العربية والدولية، وفي الختام تم تكريم الدكتور شهاب بدرع الجامعة.   


تحت الضوء