نبذة عنا

نبذه عن قسم القبول والتسجيل

  القبول والتسجيل هو قسم خدمي تنفيذي للقرارات واللوائح التي تخدم وتوجه وترشد الطلبة. وهو مصدر لقاعدة البيانات الدقيقة لأعضاء الهيئة التدريسية وباقي الدوائر الإدارية منها والأكاديمية، فهو الباب الأول الذي يدخله الطالب والمحطة الأخيرة التي يخرج منها، حيث يتم منحه الشهادة والدرجة العلمية التي يستحق.

وتتمثل فلسفة القسم في التعامل مع الطلبة وفق أسس ومعايير واضحة منبثقة من الالتزام بقوانين الجامعة كونه أمر غاية في الأهمية، حيث أن الطالب هو محور العمليـة التعليمية، ولا بد أن يعرف  الطالب أن الكوادر الإدارية والأكاديمية كافة موجودة لخدمته بحيث تعمل على  تلمس مشاكلهم والعمل على حلها وتداركها بأسرع وقت ممكن وفقاً لتوجيهات رئيس الجامعة.

رؤية القسم

تتمثل في الحرص على الارتقاء بسمعة الجامعة من خلال تقديم خدمة مميزة والتعامل بشفافية مع كلّ من الطلبة والمراجعين، مما يساهم في إعطاء صورة إيجابية عن الجامعة وأقسامها.

رسالة القسم :

تتلخص رسالة القسم بالآتي:

  1. الدقة في العمل وسرعة الإنجاز بكفاءة وفعالية.
  1. ايجاد بيئة تواصل إيجابية وفعالة.
  1. إيجاد بيئة احترام وتقدير متبادلة مع كل من الهيئة التدريسية والطلبة والمراجعين.

أبرز المهام:

  • قبول الطلبة المستجدين والمجسرين والمنقولين وفق أسس وتعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
  • فتح وتنظيم سجلات للطلبة المقبولين لحفظ الوثائق كافة.
  • إتمام إجراءات تسجيل الطلبة في مطلع كل فصل دراسي.
  • إصدار كشوف العلامات وشهادات الخريجين، والوثائق المتعلقة بالطلبة بدقة عالية.
  • تزويد الطلبة بمختلف الوثائق التي يحتاجونها مثل: كشوفات العلامات والشهادات والمصدقات وغيرها.
  • إعداد الإحصائيات والبيانات المختلفة وتقديمها إلى صانعي القرار في الجامعة.
  • إعداد الجدول الدراسي، ومتابعة وتدقيق الخطط الدراسية، وإجراء التعديلات عليها حسب الأصول.
  • الإعداد لحفل التخريج بالتنسيق مع الأقسام المعنية.
  • الإشراف على تنفيذ تعليمات منح درجات البكالوريوس والدبلوم والماجستير في الجامعة.