افتتاح الدبلوم التدريبي في التمويل الأصغر والشمول المالي

افتتاح الدبلوم التدريبي في التمويل الأصغر والشمول المالي

رعى مدير الجامعة الأستاذ الدكتور محمد أبو قديس اليوم السبت الموافق 14 آذار 2020 حفل افتتاح الدبلوم التدريبي في التمويل الأصغر والشمول المالي، بحضور كل من الدكتور بشار الزعبي : المدير التنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية، و الدكتور عدنان سعد ممثلاً عن البنك المركزي، والسيد زياد الرفاعي المدير التنفيذي لشركة اثمار ونائب رئيس مجلس ادارة تنمية، والسيد سامح المحاريق مدير عام البنك الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة، و د.هايل الفاخوري منسق قسم إدارة الأعمال في الجامعة، و د. عماد أحمد منسق برنامج المحاسبة في الجامعة، و دينا الأشقر مسؤول وحدة التدريب.

ويشارك في هذا البرنامج عدد من العاملين في هذا القطاع، ممثلين بالموسسات التالية: تنمية – شبكة مؤسسات التمويل الأصغر، البنك الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة، تمويلكم، الأهلية للتمويل الأصغر.

ويأتي انعقاد هذا البرنامج بالشراكة مع برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند) من خلال البنك الوطني للتمويل الأصغر. حيث أكد مدير الجامعة في كلمته على أهمية هذا النوع من التمويل في تمكين رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة وخفض معدلات البطالة.

علما أن هذا البرنامج يهدف إلى اكساب المشارك المعرفة النظرية والتطبيقات العملية في مجال التمويل الأصغر والشمول المالي وفقا للتوجهات الحديثة، وتخريج مهنيين وممارسين في مجال التمويل الأصغر والشمول المالي وبمستويات تتماشى مع متطلبات السوق الحديثة وبحسب المعايير الدولية، والعمل على تطوير وتحسين المعلومات النظرية والعملية حول التمويل الأصغر والشمول المالي، بالإضافة إلى المساهمة في تأمين حاجة الأردن والعالم العربي بخبراء في مجال صناعة التمويل الأصغر والشمول المالي. حيث يغطي المواضيع التالي: مقدمة في التمويل الأصغر والشمول المالي وأهداف التنمية المستدامة، الأدوات المالية ومنهجية الإقراض، قياس الآداء والتحليل المالي، الإدارة الإستراتيجية، والتكنولوجيا المالية والرقمنة في التمويل الأصغر.

والجدير بالذكر أن هذا البرنامج يعتمد منهجية التعليم المدمج التي تقوم على اللقاءات الصفية والمحاضرات الالكترونية.  


تحت الضوء